تجدد القتال يهدد بانهيار الهدنة الإنسانية في السودان

استمرت الاشتباكات المتفرقة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يوم الخميس لتبدد الهدوء النسبي في العاصمة الخرطوم، وتزيد من خطر انهيار الهدنة التي تمتد لأسبوع.

وقالت الخارجية الأميركية، إن آلية مراقبة وقف إطلاق النار في السودان، رصدت انتهاكات محتملة للاتفاق، تضمنت استخدام المدفعية والطائرات الحربية والمسيرة.

وتم التوصل إلى وقف إطلاق النار، الذي تراقبه السعودية والولايات المتحدة، بعد معارك استمرت خمسة أسابيع في الخرطوم، واندلاع أعمال عنف في أجزاء أخرى من السودان، بما في ذلك منطقة دارفور غرب البلاد.

أميركا تفرض عقوبات على رئيس “فاغنر” في مالي

فرضت الولايات المتحدة، الخميس، عقوبات على رئيس مجموعة “فاغنر” الروسية الخاصة في مالي، بدعوى أن المجموعة تستخدم هذا البلد الإفريقي، قناة لدعم حرب موسكو في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان، إنها فرضت عقوبات على رئيس “فاغنر” في مالي، حيث قالت إن موظفي المجموعة ربما يحاولون العمل من خلال البلد الإفريقي للحصول على عتاد مثل الألغام والطائرات المسيرة والرادارات والأنظمة المضادة للمدفعية لاستخدامها في أوكرانيا.

هذا واتهمت وزارة الخزانة الأميركية، الخميس، مجموعة “فاجنر” الروسية الخاصة، بتزويد قوات “الدعم السريع” شبه العسكرية في السودان بأسلحة ثقلية.

تحذير غربي من صاروخ إيران الجديد

أطلقت كل من الولايات المتحدة وفرنسا تحذيرات رداً على كشف إيران النقاب عن صاروخ بالستي جديد يبلغ مداه ألفي كيلومتر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر إن قيام ايران بتطوير وإطلاق صواريخ بالستية يشكل تهديداً جدياً للأمن الإقليمي والدولي.

ومن جانبها، حذّرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية من أن إيران منخرطة في تصعيد نووي مقلق للغاية.