البرهان يؤكد من بورتسودان استمرار الحرب ويستبعد التفاوض

أكد قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان الاثنين خلال تفقده القوات البحرية بمدينة بورتسودان شرق البلاد استمرار الحرب والقتال ضد قوات الدعم السريع، مستبعدا أي فرصة للمفاوضات.

قال البرهان للجنود والصحافيين في قاعدة فلامنغو البحرية “المجال ليس مجال الكلام الآن .. نحن نكرس كل وقتنا وجهدنا للحرب لإنهاء هذا التمرد”، في إشارة إلى قوات الدعم السريع.

وتابع “سنقاتل وسنقاتل .. حتى نصل إلى بر الأمان .. والانتهاء من هذه المحنة أقوياء مرفوعي الرأس”.

وصل البرهان إلى بورتسودان المطلة على البحر الأحمر في شرق البلاد الأحد، في أول خروج له من العاصمة منذ بدء الحرب بين قواته وقوات الدعم السريع قبل أكثر من أربعة أشهر.

أوكرانيا تقول إنها تتقدم على الجبهة الجنوبية قرب روبوتيين

قالت أوكرانيا الإثنين إن قواتها سيطرت على قرية روبوتين في جنوب شرق البلاد، وتحاول التقدم جنوبًا في هجومها المضاد على القوات الروسية.

ونقل تقرير للجيش الأوكراني عن هانا ماليار نائبة وزير الدفاع قولها: “حررنا روبوتين”.

ومن شأن السيطرة على توكماك أن يكون علامة فارقة، مع تقدم القوات الأوكرانية جنوبا باتجاه بحر آزوف في حملة عسكرية تهدف إلى تقسيم القوات الروسية بعد غزوها الشامل لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية مقطع فيديو على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، المعروفة سابقا باسم تويتر، يُظهر جنودا يصفون عملية التحرير ويرفعون علم أوكرانيا بالمنطقة.

ماكرون يتحدى الانقلابيين

رد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، على طرد سفير بلاده من قبل المجلس العسكري في النيجر.

قال ماكرون، خلال كلمة أمام مؤتمر للدبلوماسيين الفرنسيين، إن السفير الفرنسي لدى النيجر سيظل هناك رغم ضغوط تدفع لمغادرته من قادة الانقلاب الذي شهدته البلاد في الآونة الأخيرة.

وجدد ماكرون التأكيد على دعم فرنسا لرئيس النيجر المطاح به محمد بازوم، الذي وصف ماكرون قراره عدم الاستقالة بأنه شجاع.