إسرائيل تسمح بدخول المساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم

سمحت إسرائيل الجمعة “مؤقتا” بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم الحدودي بين أراضيها والقطاع مع مواصلة غاراتها الجوية المكثفة رغم الضغوط الأميركية لخفض حدة ضرباتها بغية حماية المدنيين.

ويهدف قرار فتح معبر أبو سالم إلى تخفيف الازدحام عن معبر رفح على الحدود مع مصر، وهو حاليا نقطة الدخول الوحيدة للشاحنات المحمّلة بالمواد الغذائية والأدوية إلى قطاع غزة المحاصر وبمعدل أقل بكثير مما كانت عليه قبل بدء الحرب.

ورحب مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الذي يزور رام الله، بفتح المعبر، مشيراً إلى أنه تم إبلاغه بالقرار قبل مغادرته إسرائيل أمس.

الجيش الإسرائيلي يعلن قتل ثلاث رهائن “عن طريق الخطأ” في غزة

قال الجيش الإسرائيلي الجمعة إن قواته قتلت الجمعة ثلاث رهائن “عن طريق الخطأ” في غزة بعدما اعتقدت أنهم يشكلون “تهديدا”، معربا عن “الندم العميق على الحادث المأسوي” الذي أثار احتجاجات في تل أبيب. وأفاد الجيش أن يوتام حاييم وألون شمريز وسامر الطلالقة قتلوا بالرصاص خلال عمليات في أحد أحياء قطاع غزة.

وكان الثلاثة من بين الذين خطفتهم حماس خلال الهجوم الذي شنته على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر وأسفر عن مقتل 1139 شخصا، معظمهم من المدنيين قضى غالبيتهم في اليوم الأول، إضافة إلى احتجاز نحو 240 رهينة، وفق السلطات الإسرائيلية.

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن أسفه “لمأساة لا تحتمل”، بينما وصف البيت الأبيض مقتل الرهائن الثلاث بأنه “خطأ مأسوي”. ومع انتشار أنباء الحادث، تجمع مئات الأشخاص أمام وزارة الدفاع الإسرائيلية في مدينة تل أبيب للاحتجاج.

واشنطن تشدد على ضرورة إيقاف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن،السبت في اتصال مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، على أهمية الجهود الدولية لإيقاف هجمات الحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر وضمان أمن الملاحة.

ضربت الجماعة الحوثية بالتحذيرات الأمريكية والتنديد الدولي عُرض الحائط، وأعلنت، الجمعة، تنفيذ هجومين صاروخيين على ناقلتي حاويات في البحر الأحمر، توالياً لهجمات مستمرة منذ الشهر الماضي، حيث تزعم الجماعة أنها تناصر الفلسطينيين في غزة.

يأتي ذلك في وقت نقلت فيه وسائل إعلام أمريكية أن واشنطن اقتربت من إعلان القوة المزمع نشرها أو توسيعها في جنوب البحر الأحمر.

وشهدت الأيام الأخيرة هجمات حوثية عدة رغم مساعي القوات البحرية الأمريكية والفرنسية والبريطانية لتقديم المساعدة لسفن الشحن، وذلك بالتوازي مع توجه واشنطن لتشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة في البحر الأحمر.