استهداف المستشفيات في غزة يثير قلق منظمة الصحة العالمية

يتواصل القصف الإسرائيلي على شمال وجنوب ووسط قطاع غزة بعد أكثر من شهرين على اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل .
في وقت استهدفت فيه إسرائيل المستشفيات ومخيمات النازحين..

ووصفت منظمة الصحة العالمية ما لحق بمستشفى كمال عدوان في شمال قطاع غزة من “تدمير فعلي”جراء عملية للجيش الإسرائيلي بـ”المفزع”، متحدثة عن “ثمانية ضحايا مرضى على الأقل”.

وقال المدير العام للمنظمة إن “الكثير من المرضى اضطروا للإخلاء ذاتيا وسط مخاطر تهدّد صحّتهم وأمنهم إذ تعذّر على سيارات الإسعاف الوصول إلى المرفق”.

وأشار الى أنه “من بين المرضى الذين قضوا، كثر ماتوا لغياب الرعاية الصحية المناسبة، وبينهم طفل يبلغ تسع سنوات”، معربا عن “قلق شديد إزاء سلامة النازحين داخليا الذين لجأوا إلى المستشفى”.

بعد عقد.. عودة مجالس المحافظات في العراق ومخاوف من تنامي الفساد

توجّه العراقيون اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار مجالس المحافظات، في انتخابات هي الأولى منذ عقد ومن شأنها تعزيز سلطة الأحزاب والتيارات الشيعية المتحالفة مع ايران وتوطيد قاعدتها الشعبية.

وتجري الانتخابات من دون التيار الصدري، أحد أبرز التيارات السياسية في العراق بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بعدما أعلن مقاطعة الانتخابات التي تعقد في 15 محافظة.

في الوقت نفسه، تخيّم حالة من الإحباط على الرأي العام إزاء الانتخابات حيث تتمتع مجالس المحافظات بصلاحيات واسعة على رأسها انتخاب المحافظ ووضع ميزانيات في الصحة والنقل والتعليم من خلال تمويلات مخصصة لها في الموازنة العامة التي تعتمد بنسبة 90% من إيراداتها على النفط. ما يؤشر إلى فتح أبواب فساد جديدة بحسب ما يرى الكثير من العراقيين

بيونغ يانغ تختبر صاروخا عابرا للقارات وسط تنديد دولي

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا بعد ساعات على إطلاقها صاروخا آخر قصير المدى بشكل منفصل، بحسب ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي.

من جهتها أوضحت وزارة الدفاع اليابانية أن الصاروخ البالستي الذي اختبرته كوريا الشمالية كان من الفئة العابرة للقارات التي يمكن أن يغطي مداها أراضي الولايات المتحدة بأكملها.

ودانت الولايات المتحدة تجربة بيونغ يانغ وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إن “عمليات الإطلاق هذه، مثل عمليات الإطلاق الأخرى التي أجرتها بيونغ يانغ لصواريخ بالستية هذا العام، هي انتهاك للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي”.

وأضاف أن هذه التجارب الصاروخية “تشكل تهديدا للدول المجاورة لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وتقوّض الأمن الإقليمي”، مستخدما الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.