ردا على هجمات داخل أراضيها روسيا تتوعد بتكثيف غاراتها على كييف

استهدف قصف روسي ليلًا مصنعًا في منطقة كييف لتصنيع صواريخ “نبتون” التي قال الجيش الأوكراني إنه استخدمها لضرب الطراد الروسي موسكفا.

وتعرض جزء من المصنع ومبنى إداري مجاور له في بلدة فيشنيفي، على مسافة حوالى 30 كيلومترا جنوب غرب العاصمة الأوكرانية، لأضرار جسيمة. كما تحطمت نوافذ حوالى 50 سيارة كانت متوقفة في موقف سيارات قريب.

وكانت روسيا قد منيت بواحدة من أكبر خسائرها في العتاد منذ بداية غزوها أوكرانيا مع غرق الطراد “موسكفا”، حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سفينة القيادة في أسطول البحر الأسود الروسي، غرقت بعدما تعرضت لأضرار خلال الهجوم على أوكرانيا.
وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت قبل ذلك “احتواء” الحريق المندلع على متن الطراد الذي كان لا يزال “عائما”، مؤكدة أنها تجري تحقيقا حول أسباب الحريق.

وأعلنت روسيا أنها ستكثف ضرباتها على العاصمة الأوكرانية ردا على هجمات شنتها أوكرانيا داخل الأراضي الروسية.
وأوضحت وزارة الدفاع الروسية “عدد ونطاق عمليات القصف الصاروخي التي تستهدف مواقع في كييف سيزداد ردا على كل الهجمات الإرهابية وعمليات التخريب التي ينفذها نظام كييف القومي في الأراضي الروسية” معلنة تدمير وحدة لانتاج صواريخ أرض-جو في مصنع فيزار.

موسكو تحذر من أن انضمام فنلندا إلى الحلف الأطلسي

حذرت وزارة الخارجية الروسية الجمعة من أن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) ستكون له عواقب على هاتين الدولتين وعلى الأمن الأوروبي.
وقالت الناطقة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في بيان إن هاتين الدولتين “يجب أن تدركا عواقب مثل هذه الخطوة على علاقاتنا الثنائية وعلى البنية الأمنية الأوروبية ككل”.
وأضافت أن “الانضمام إلى الناتو لا يمكن أن يعزز أمنها القومي، وبحكم الأمر الواقع ستكونان (فنلندا والسويد) الخط الأول للحلف الأطلسي”.