لواء بحري: البحر الأحمر يواجه نوعًا من أنواع الفوضى.. وعرقلة سلاسل الإمداد تضر أولًا وأخيرًا بالمستهلك

توترات على كافة الأصعدة يشهدها البحر الأحمر، على خلفية قيام ميليشيا الحوثي باستهداف السفن التي تحمل البضائع بشكل متكرر، فيما تصاعدت وتيرة الأحداث، مع الرد الأمريكي – البريطاني بقصف معاقل الحوثيين.

وترفع هذه التوترات مستوى الخطر الأمني، فيما أجبرت أهم شركات نقل الشحن تغيير مسار إبحارها، وهجر قناة السويس والذهاب نحو رأس الرجاء الصالح، وهذا يعني زيادة تكلفة النقل والتأمين وبالتالي ارتفاع الأسعار التي تؤثر على الدول والشعوب.

خريطة توضح حدود البحر الأحمر. 

ولعل أهم الدول المتأثرة من الأزمة هي مصر التي عاشت في العامين الماضيين نشوة ارتفاع واردات قناة السويس، وهي أهم ممر ملاحي في حركة التجارة العالمية، لكن سرعان ما تراجعت عائداتها إلى 40 بالمئة.

وإلى ذلك، كيف ستتعامل مصر والمنطقة مع هذه الخسائر الاقتصادية المتواصلة؟، وهل العمليات العسكرية التي ينفذها الغرب ستلجم الحوثي؟، أم تعقد المشهد أكثر وتطيل أمده؟، وهل ستكتفي إيران بدعم الحوثي عسكريًا ومعلوماتيًا؟، أم ستدخل بشكل مباشر؟، وماذا تستفيد اقتصاديا من خلق الفوضى في منطقة البحر الأحمر؟.. هذا ما ناقشناه في حلقة اليوم من برنامج “ستديو أخبار الآن“.

تداعيات الأزمة.. ومفتاح الحل

وحول هذا الموضوع، قال أمين عام اتحاد الموانئ البحرية، لواء بحري عصام الدين بدوي، خلال استضافته في برنامج “ستديو أخبار الآن“، إن: “البحر الأحمر يواجه نوعًا من أنواع الفوضى الكبيرة”، مشيرًا: “البحر الاحمر شريان بترولي في الأساس، وبكل تأكيد قناة السويس تُشكل أهم الممرات الملاحية في العالم”.

كيف تؤثر القرصنة الحوثية في البحر الأحمر على أمن المنطقة؟

وتابع اللواء بدوي في معرض حديثه: “عرقلة سلاسل الإمداد يضر بالمستهلك لأن ذلك يُزيد أسعار كلفة التأمين، وزيادة بنحو 40% بسبب الذهاب عن طريق رأس الرجاء الصالح”.

وردًا على سبل انتهاء تلك الفوضى التي تشهدها المنطقة وتحديدًا – البحر الأحمر – قال أمين عام اتحاد الموانئ البحرية: “اتمنى أن تنتهي كل هذه الاضطرابات مع انتهاء حرب غزة”، لافتًا إلى أن: “ذلك هو المفتاح الأساسي للحل”.

ألاعيب إيران وتهديدها للمنطقة

وفي هذا الإطار، قال الباحث والمحلل السياسي، مبارك آل عاتي، خلال استضافته في برنامج “ستديو أخبار الآن“، إن: “إيران ترغب عبر ميليشياتها الإضرار بالولايات المتحدة وبريطانيا والدول العربية والمجتمع الدولي”، مشيرًا”: “نادرًا ما تمر صادرات إيران عبر تلك الممرات، ولذلك هي تناور وتهدد المنطقة العربية كونها تتكسب من تأزيم الوضع العربي”.

كيف تؤثر القرصنة الحوثية في البحر الأحمر على أمن المنطقة؟

وأضاف: “الولايات المتحدة هي الأخرى لديها خطوط اشتباك مرئية مع إيران، تحديدًا في يخص ملف الاتفاق النووي، لذلك واشنطن هي الأخرى واقعة تحت ضغوطات، ولذلك تُريد إيران أن تستغل حالة الولايات المتحدة إزاء هذا الملف”.

وتابع آل عاتيب: “إيران تُلاعب المجتمع الدولي بكل آسف، وتُهدد أمن المنطقة والبحر الأحمر والتجارة العالمية”.

هجمات الحوثي وتراجع التجارة العالمية

والخميس الماضي، أكد معهد اقتصادي ألماني، الخميس، أن التجارة العالمية تراجعت بنسبة 1.3%، وذلك خلال الفترة ما بين نوفمبر إلى ديسمبر 2023، في أعقاب هجمات الحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر، ما أدى إلى انخفاض أحجام البضائع المنقولة في تلك المنطقة الاقتصادية الحيوية.

وبحسب معهد “IfW Kiel” الألماني، تسببت الهجمات في زيادة كلفة الشحن ووقت النقل في حركة البضائع بين شرقي آسيا وأوروبا.

كيف تؤثر القرصنة الحوثية في البحر الأحمر على أمن المنطقة؟

وذكر المعهد الاقتصادي في بيان أن عدد الحاويات المشحونة في البحر الأحمر تراجع بأكثر من النصف في ديسمبر، ويبلغ حاليًا نحو 200 ألف حاوية فقط يوميًا، مقارنة بنحو 500 ألف حاوية في نوفمبر/تشرين الثاني.

يأتي هذا فيما أظهر مؤشر التجارة للمعهد الألماني لشهر ديسمبر، انخفاض الصادرات من الاتحاد الأوروبي والواردات إليه بنسبة 2% و3.1% على التوالي.

وفي هذا الصدد، شهدت الولايات المتحدة انخفاضًا بنسبة 1.5% في الصادرات وانخفاضًا بنسبة 1% في الواردات، على الرغم من أن طريق البحر الأحمر التجاري أقل أهمية بالنسبة إلى ذلك البلد، بحسب بيانات المعهد.