نهائيات الـ NBA لعام 2024، مواجهات مثيرة ونتائج حاسمة

في تصفيات الـ NBA لعام 2024 كانت هناك مواجهات مثيرة ونتائج حاسمة، ففي نصف نهائي المؤتمر الشرقي تأهل فريق بوسطن سيلتكس إلى النهائي بعد فوزه على كليفلاند كافالييرز بنتيجة 4-1 في السلسلة. من جهة أخرى، تأهل فريق إنديانا بيسرز بعد منافسة شرسة مع نيويورك نيكس انتهت بنتيجة 4-3 لصالح بيسرز

في المؤتمر الغربي، يواجه  فريق مينيسوتا تمبروولفز فريق دالاس مافريكس في نهائي المؤتمر بعد أن حقق كل منهما نتائج مذهلة في المراحل السابقة. تمبروولفز أظهر قوة دفاعية كبيرة في مباراتهم ضد دينفر ناجتس مما جعلهم يتأهلون في هذه المرحلة

و تستمر المنافسة بشدة حيث يسعى الجميع للوصول الى نهائيات الNBA التي سوف تبدأ في الـ6 من يونيو.

مواجهات نارية في الـ NBA من أجل الظفر بمقعد في النهائي

نظام NBA لتحديد الفريق الفائز بالبطولة

  • الموسم العادي:

يتنافس 30 فريقًا في الموسم العادي، مقسمين بين المؤتمر الشرقي والغربي. يلعب كل فريق 82 مباراة لتحديد ترتيبه في نهاية الموسم. يتم ترتيب الفرق بناءً على سجل الانتصارات والخسائر.

  •  بطولة الملحق:

توجد بطولة الملحق لتوسيع فرص التأهل إلى التصفيات. يشارك في هذه البطولة الفرق التي تحتل المراكز السابع إلى العاشر في كل مؤتمر:

  • المباراة الأولى: يلعب الفريق صاحب المركز السابع ضد الفريق صاحب المركز الثامن، والفائز يتأهل مباشرةً إلى المركز السابع في التصفيات.
  • المباراة الثانية: يلعب الفريق صاحب المركز التاسع ضد الفريق صاحب المركز العاشر، والفائز يتأهل لمواجهة الخاسر من المباراة الأولى لتحديد الفريق الذي يحتل المركز الثامن في التصفيات.
  • الجولة الأولى:

تبدأ التصفيات بـ16 فريقًا (8 من كل مؤتمر). يتواجه كل فريق مع خصمه في سلسلة من المباريات بنظام الأفضل من سبعة (الفريق الذي يفوز بأربع مباريات أولاً يتأهل).

  • المؤتمر الشرقي و المؤتمر الغربي:

1. الفريق الأول ضد الفائز من مباراة الملحق

2. الفريق الثاني ضد الفائز من مباراة الملحق

3. الفريق الثالث ضد الفريق السادس

4. الفريق الرابع ضد الفريق الخامس

4. نصف النهائي والنهائي في كل مؤتمر

يتم تحديد الفائزين من الجولة الأولى للانتقال إلى نصف النهائي، ومن ثم ينتقل الفائزون من نصف النهائي إلى نهائي المؤتمر. كلا الجولتين تقام بنظام

الأفضل من سبعة.

  •  نهائيات الـ NBA:

يتقابل بطل المؤتمر الشرقي مع بطل المؤتمر الغربي في نهائيات الـ NBA. تُلعب النهائيات أيضًا بنظام الأفضل من سبعة، والفائز يحصل على لقب بطل

الـNBA لهذا الموسم.

أفضل لاعب (MVP) في الـ NBA موسم 2023/2024

تم اختيار صاحب ال29 عاما نيكولا يوكيتش، لاعب دنفر ناغتس، كأفضل لاعب في الموسم (MVP) لعام 2024 في الـ NBA.

مواجهات نارية في الـ NBA من أجل الظفر بمقعد في النهائي

نيكولا يوكيتش أثناء المباراة الرابعة من تصفيات الجولة الثانية من المؤتمر الغربي. (غيتي)

وهذا هو الفوز الثالث له باللقب في غضون أربع سنوات، مما يجعله بين نخبة اللاعبين الذين حققوا هذا الإنجاز. قدم يوكيتش موسما مميزا،  حيث حقق متوسط 26.4 نقطة، 12.4 متابعة، و 9.0 تمريرات حاسمة في المباراة الواحدة، و كان قريب من تحقيق ثلاثى مزدوج في المتوسط. ينضم الصربي الى قائمة من الأساطير مثل لاري بيرد وماجيك جونسون.