حضور المنتخبات العربية بقوة في الدور الحاسم لتصفيات كأس العالم الآسيوية

تواجدت تسعة منتخبات عربية بين المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى الدور النهائي من تصفيات مونديال 2026. وضمنت مقعد في بطولة أمم آسيا المقبلة التي سوف تقام في السعودية. 2026. المنتخبات المتأهلة كانت السعودية، العراق، الأردن، فلسطين، البحرين، الامارات، عمان، قطر، والكويت.

في المجموعة الأولى، تمكنت قطر من تحقيق الفوز على الهند بهدفين مقابل هدف واحد، مما جعلها تتصدر المجموعة. بينما حققت الكويت المفاجأة و الانتصار الأهم بتغلبها على أفغانستان بهدف نظيف، مما جعلها تحتل المركز الثاني و ضمن للكويت مقعد في الأمم الآسيوية المقبلة.

 ٩ منتخبات عربية إلى الدور الثالث والحاسم من تصفيات كأس آسيا لمونديال 2026

المنتخب الأردني (غيتي)

في المجموعة الثانية، استمرت اليابان في تحقيق النتائج الإيجابية، حيث خرجت متصدرة بالعلامة الكاملة من المجموعة. في المقابل، فإن كوريا الشمالية حافظت على مركزها الثاني .

في المجموعة الثالثة، شهدت المنافسة تقلبات مثيرة، حيث حققت كوريا الجنوبية فوزًا على الصين  بهدف مقابل لا شئ، لتتأهل مع اليابان على حساب تايلاند.

في المجموعة الرابعة و الخامسة ، عمان تتصدر وتبهر  وتتأهل برفقة المنتخب الكرغستاني و المنتخب الإيراني تأهل مع المنتخب الاوزبكي بنفس عدد النقاط.

المجموعات السادسة إلى التاسعة شهدت تألق كبير ومبهر للمنتخبات العربية حيث تأهل المنتخب العراقي بدون اي تعثر و سوف يرافقه الأردن الذي فاجئ الجميع و تصدر على حساب الأخضر السعودي من جهة أخرى استطاع منتخب الإمارات والبحرين من الوصول للدور الثالث والحاسم من التصفيات.

و كانت المفاجاة تأهل منتخب الفلسطيني بالرغم من الهزيمة في المباراة الأخيرة ضد المنتخب الاسترالي الذي أنهى المجموعة التاسعة متصدر.

مع انتهاء هذه المباريات، يتبقى الكثير من التحديات والمنافسات المثيرة في مراحل متقدمة من تصفيات كأس العالم الآسيوية، حيث يسعى الفرق لتحقيق أداء متميز وضمان التأهل إلى النهائيات العالمية. وبينما يستعد الجميع للمواجهات القادمة، يبقى الحماس والتوتر حاضرين في كل ملعب، مما يجعل هذه التصفيات مصدر إلهام وتشويق لعشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم.

وحسبما أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن موعد قرعة الدور الثالث في تصفيات آسيا لكأس العالم 2026 ستجرى يوم الخميس في العاصمة الماليزية كوالالمبور الموافق لـ27 يونيو 2024.

وسيتم توزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى الدور الثالث الحاسم على ثلاث مجموعات، بواقع ستة منتخبات في كل مجموعة، حيث يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى كأس العالم 2026 مباشرة، بينما يتنافس صاحبا المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة في ملحق آسيوي.

وتجري منافسات مرحلة المجموعات من الملحق الآسيوي بين أكتوبر ونوفمبر 2025 في موقع واحد، حيث يتم تقسيم المنتخبات الستة إلى مجموعتين من ثلاثة منتخبات. يتأهل صاحبا المركز الأول في المجموعتين إلى كأس العالم مباشرة، بينما يتأهل صاحبا المركز الثاني في كل مجموعة إلى مواجهة إقصائية واحدة، يبلغ الفائز منها تصفيات الملحق القاري.