أوباميانغ ينضم رسمياً إلى القادسية ونيمار يعود إلى السعودية

انتقل المهاجم الغابوني بيار-إيميريك أوباميانغ إلى صفوف نادي القادسية السعودي لكرة القدم، قادماً من مرسيليا الفرنسي، وفقاً لما أعلن الناديان.

ورحّب النادي السعودي بانضمام المهاجم البالغ من العمر 35 عاماً عبر فيديو على حسابه على إنستغرام قال فيه “احموا شباككم، الفهد الأسود هنا”.

 

 

أما مرسيليا، فشكر لاعبه السابق عبر حسابه على موقع “إكس” (تويتر سابقاً) بالقول “مُبتسم دائماً ويعمل بجدّ”، مضيفاً “تألق بموهبته خلال موسم 2023-2024”.

 

 

وعلى الرغم من الموسم المُخيّب للآمال للنادي الفرنسي بحلوله ثامناً في الدوري المحلي، إضافة إلى تغييرات عديدة في مدربيه، إلا أن المهاجم الغابوني ساهم بـ41 هدفاً، مسجّلاً 30 وصانعاً 11 في جميع المسابقات.

كما كسر الرقم القياسي وبات الهداف التاريخي للدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) برصيد 34 هدفاً، بعدما سجل 10 في الموسم الماضي، ليتمّ اختياره أفضل لاعب في المسابقة.

أوباميانغ ينتقل إلى القادسية.. وقائمة بأبرز القادمين والراحلين في دوري روشن 2024

والتحق أوباميانغ بمرسيليا عام 2023، قادماً من تشلسي الإنكليزي، لتعويض مهاجم مخضرم آخر هو التشيلي ألكسيس سانشيس الذي عاد إلى إنتر الإيطالي بعد أن أمضى عاماً واحداً في الفريق الفرنسي.

هذا، ومن المفترض أن يُعوّض مرسيليا رحيل الغابوني بالتعاقد مع الإنكليزي مايسون غرينوود الذي وصل إلى مدينة الجنوب الفرنسية لوضع اللمسات الأخيرة على عقد انتقاله.

لكن وصول الجناح الإنكليزي من مانشستر يونايتد أثار الجدل سلفاً على خلفية إيقافه عام 2022 بعد اتهامات بالاغتصاب والاعتداء على شريكته، وهي اتهامات سقطت لاحقاً.

سوق الانتقالات.. ساحة المعركة

تحولت فترة الانتقالات في الدوري السعودي إلى ما يشبه ساحة المعركة في السنوات القليلة الماضية، وأصبح الصراع بين الأندية على الصفقات، خاصة فيما يتعلق بالمحترفين الأجانب محط أنظار الجميع، ليس فقط في السعودية، بل في الوطن العربي، وامتد ليشمل أوروبا وأمريكا الجنوبية أيضًا.

فقد شهد دوري روشن السعودي خلال فترة الانتقالات الصيفية 2023 انضمام عدد من اللاعبين الأفذاذ، مثل البرازيلي نيمار إلى الهلال، فيما انضم السنغالي ساديو ماني إلى رونالدو في “العالمي”، وكان نصيب الأهلي بالتعاقد مع رياض محرز، أما الاتحاد فقد ضم إلى صفوفه صاحب الكرة الذهبية الفرنسي كريم بنزيما.

أوباميانغ ينتقل إلى القادسية.. وقائمة بأبرز القادمين والراحلين في دوري روشن 2024

وستكون هناك فرصة أخرى لأندية الدوري السعودي لتعزيز صفوفها في نافذة الانتقالات الصيفية، دعمًا لقوة الفرق في المسابقات المحلية والقارية.

ويفتح السوق في 18 يوليو 2024 على أن تكون نهاية سوق الانتقالات في 2 سبتمبر 2024 وهو آخر موعد لتسجيل الصفقات التي سيتم إبرامها.

نيمار يعود للسعودية .. ويحسم مستقبله مع الهلال بـ”رسالة إلى الجماهير”

وجّه الساحر البرازيلي نيمار دا سيلفا جونيور، جناح نادي الهلال السعودي، رسالة إلى جماهير الفريق الأول لكرة القدم؛ في ظل تعافيه من الإصابة.

 

 

نيمار انضم إلى الهلال في صيف 2023، قادمًا من فريق العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان؛ حيث خاض 5 مباريات رسمية فقط بقميص الزعيم، قبل أن يتعرض لإصابة بـ”قطع في الرباط الصليبي”، تبعده عن الملاعب منذ شهر أكتوبر الماضي.

وأعلن نيمار في مقطع فيديو، عودته إلى المملكة العربية السعودية، بعد فترة غياب طويلة؛ حيث خاض مجموعة من التدريبات في صالة الألعاب الرياضية، بمقر نادي الهلال.

وبرسالة – غير مباشرة – إلى الجماهير الهلالية في هذا المقطع، حسم الساحر البرازيلي البالغ من العمر 32 سنة، مستقبله مع الفريق الأول لكرة القدم.

وقال نيمار جونيور في رسالته: “أنا هُنا.. نراكم في الموسم القادم”؛ في تأكيد صريح على استمراره مع الهلال، وذلك بعد الشائعات التي لاحقته في الأيام والأسابيع الماضية.

وحسب آخر التقارير.. سينتقل نيمار إلى نادي فلامنجو البرازيلي، قبل بطولة كأس العالم 2026، على أن يختتم مسيرته في صفوف سانتوس؛ وهو فريقه الأسبق الذي بدأ حياته الكروية معه.

ونستعرض في هذه الجداول أبرز الراحلين والمنضمين إلى الأندية السعودية في هذا الموسم:

 

الهلال:

اللاعب  الحالة:
ماتيوس بيريرا رحيل
سلمان الفرج انتهاء عقد
صالح الشهري انتهاء عقد
متعب المفرج انتهاء عقد
عبد الإله المالكي إعارة
محمد جحفلي رحيل مجاني

الاتحاد: 

اللاعب  الحالة:
أحمد الغامدي انضمام بصفقة بلغت 7.3 مليون يورو
حامد الشنقيطي انضمام بصفقة انتقال حر
سعد آل موسى تفعيل بند الشراء
حامد الغامدي تمديد الإعارة
عوض الناشري تجديد عقد
طلال حاجي تجديد عقد
مارسيلو جروهي رحيل
رومارينهو رحيل
مدالله العليان رحيل
عمر هوساوي انتهاء عقد
سويلم المنهالي رحيل

النصر: 

اللاعب: الحالة:
دافيد أوسبينا رحيل بانتقال حر
وليد عبد الله
محمد قاسم رحيل بانتقال حر
مرزوق تمبكتي رحيل بانتقال حر

الشباب:

اللاعب: الحالة:
حسين القحطاني رحيل بانتقال حر
سعيد الربيعي رحيل بانتقال حر

التعاون:

اللاعب: الحالة:
محمد الكويكبي انضمام بانتقال حر
سلطان مندش انضمام
متعب المفرج انضمام
عبد الملك العييري رحيل

الاتفاق: 

اللاعب: الحالة:
مدالله العليان انضمام بانتقال حر
عبد الإله المالكي انضمام بإعارة
محمد الكويكبي رحيل
سعد آل موسى رحيل
أحمد الغامدي رحيل

القادسية:

اللاعب: الحالة:
ناهيتان نانديز انضمام
حسين القحطاني انضمام
كوين كاستيلس انضمام
جوليان كينيونيس انضمام
ناتشو فيرنانديز انضمام
محمد قاسم انضمام
قاسم لاجامي انضمام
علي هزازي انضمام
ألفارو جونزاليس انتهاء عقد
فارس عبدي رحيل
عبدالله الزوري رحيل
نواف العابد رحيل
كيفين رودريجيز انتهاء عقد
لوسيانو فيتو انتهاء عقد