صفارات إنذار وانفجارات تدوي في كييف

  • عشرة انفجارات على الأقلّ في العاصمة الأوكرانية كييف

سُمع دوي عشرة انفجارات على الأقلّ في العاصمة الأوكرانية كييف بعد ظهر السبت، فيما دعت السلطات المحلية السكان إلى الاحتماء.

وكتب رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو على تلغرام “سُمعت انفجارات في كييف! احتموا!”

استهدفت ضربات روسية مناطق عدة في أوكرانيا السبت منها العاصمة كييف حيث أسفر القصف عن مقتل شخص واحد على الأقلّ والعديد من الجرحى، بحسب السلطات المحلية.

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو على تلغرام “بحسب المعلومات الأولية، قُتل شخص في حيّ سولوميانسكي. جُرح العديد من الأشخاص”. وتحدثت السلطات الأوكرانية عن دمار وحرائق في ميكولايف (جنوب) وخميلنيتسكي (غرب).

وكان مراسلون لوكالة فرانس برس أفادوا عن سماع ما لا يقل عن 11 انفجارا في وقت مبكر من بعد ظهر السبت في كييف.

وأوضح كليتشكو أن سبعة أشخاص أصيبوا في موقعَين مختلفَين في العاصمة أحدهم في “حالة خطرة جدا”.

كذلك، تحدث المسؤولون الأوكرانيون عن دمار وحرائق في ميكولايف في الجنوب حيث أصيب شخصان على الأقل، وفي خميلنيتسكي في الغرب حيث أصيب أربعة أشخاص بهذه الضربات الروسية.

أما في كييف، فبثّت السلطات صورا من موقع أحد الانفجارات دمّر فندقا في وسط العاصمة.

وفي نفس السياق، أعلنت أوكرانيا الجمعة أنّها صدّت هجوماً ليلاً بطائرات بدون طيار متفجّرة شنّته روسيا بعد أقل من 24 ساعة على عمليات قصف مكثّفة للبنى التحتية للطاقة، الأمر الذي حرم ملايين الأوكرانيين من الكهرباء.

بعد سلسلة من الانتكاسات العسكرية في الميدان في أواخر الصيف وفي الخريف، غيّر الكرملين تكتيكاته وبدأ في أكتوبر بضرب محوّلات ومحطّات الطاقة في أوكرانيا بعشرات الصواريخ والطائرات بدون طيار.

قصف كييف.. انفجارات عنيفة تهز العاصمة الأوكرانية

وكان هجوم الخميس بعشرات الصواريخ، هو العاشر من نوعه، وأعقبه إطلاق طائرة بدون طيّار من نوع “شاهد” ليلاً، بحسب سلاح الجو الأوكراني، الذي أكد صباح الجمعة أنه أسقط 16 طائرة إيرانية الصنع تمّ إطلاقها.

وأعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو أنّ كييف تعرّضت لهجوم بسبع طائرات مسيّرة، دُمّرت اثنتان منها “مع اقترابهما” من العاصمة والخمس الأخريات فوق المدينة.

وأشار إلى عدم وقوع ضحايا لكن سقوط الحطام ألحق أضراراً بنوافذ مبنيَين في حيّ في جنوب غرب كييف.

ووفقاً للرئاسة الأوكرانية، فقد تمّ إسقاط طائرات بدون طيار أخرى في منطقتي تشيركاسي ودنيبرو في وسط البلاد.

قصف كييف.. انفجارات عنيفة تهز العاصمة الأوكرانية

تصاعد الأدخنة في كييف بعد القصف الروسي. مصدر الصورة: رويترز

أفادت حصيلة محدّثة بأنّه تمّ إسقاط 58 من 70 صاروخ كروز أطلقت من روسيا الخميس. وفي المجموع قُتل أربعة مدنيين وجُرح ثمانية آخرون، وفقاً لآخر حصيلة صادرة عن الرئاسة الأوكرانية الجمعة.

في هذه الأثناء، لايزال انقطاع التيار الكهربائي واسع النطاق الجمعة، بينما يتواصل تقنين الكهرباء بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد منذ أسابيع.