أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – خاص

عقد اليوم مؤتمرا صحفيا في قاعة ارماني دبي للاعلان عن أبرز المستجدات الخاصة بـمشروع "خليفة سات"،

وهو أول قمر صناعي يتم تصنعيه بأيد وخبرات إماراتية 100% على أرض الإمارات, ولقد أعلن يوسف الشيباني مدير عام مركز محمد بن راشد للفصاء عن إتمام التصميم النهائي للهيكل التجريبي لخليفة سات و البرامج  والأنظمة التي يحتويها القمر.

ويعد هذا الانجاز مرحلة تقدمية ليس فقط في بناء وتطوير خليفة سات, في قطاع تصنيع الأقمار الصناعية في الامارات وهو نجاح للمهندسين الاماراتيين في قيادة و تنفيذ المشروع من خلال الخبرة التي اكتسبوها في المشروعين السابقين و هما "دبي سات1" و دبي سات 2".

 فريق المشروع أكثر من 70 مواطناً إماراتياً ضمن المشروع، وسيصل عددهم إلى 150 مهندساً وباحثاً قبل 2020، ومساهمة أكثر من 200 مختص من المؤسسات العلمية الشريكة داخل وخارج الدولة، وتضم قائمة الشركاء الاستراتيجيين كلاً من جامعة كولورادو في بولدر – مختبر فيزياء الفضاء والجو، وجامعة كاليفورنيا في بيركلي – ومختبرات علوم الفضاء، وجامعة ولاية أريزونا – كلية استكشاف الأرض والفضاء.

 تنطلق رحلة مسبار الأمل في يوليو/تموز 2020، والمسافة المقطوعة من الأرض إلى المريخ أكثر من 600 مليون كيلومتر، ومدة الرحلة من الأرض إلى المريخ سبعة إلى تسعة أشهر، ودخول مدار المريخ الربع الأول من 2021، وشكل المدار بيضوي، ومدة الدورة حول المريخ 55 ساعة.

ارتفاع المدار العلمي حول المريخ 22,000 – 44,000 كيلومتراً، وبدء عمليات الدراسات العلمية منتصف عام 2021، ومدة الدراسات العلمية الأولية عامان، والفترة الزمنية المخصصة لتمديد العمليات العلمية يُحتمل أن تمتد لعامين إضافيين.