“فيسبوك” تعتبر “طالبان” مجموعة إرهابية

  • “فيسبُوك” تعتبر “طالبان” مجموعة إرهابية وتقوم بحذف كل محتوى يرتبط بها
  • “طالبان” استخدمت مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لرسائلها على مدى سنوات

أعلنت شركة “فيسبوك“، الثلاثاء، أنها لن ترفع الحظر المفروض على المحتوى الذي يروج لطالبان ضمن منصتها الرئيسية، وإنستغرام و “واتساب”.

وأشارت “فيسبوك” إلى أنّ “طالبان” مجموعة إرهابية، وقد استخدمت منصات التواصل الاجتماعي لإبراز رسائلها منذ سنوات.

ومع هذا، فقد ذكرت الشركة أن “لديها فريقاً مخصصاً من مشرفي المحتوى يعمل على مراقبة وإزالة المنشورات والصور ومقاطع الفيديو والمحتويات الأخرى المتعلقة بطالبان”، وفق ما ذكرت شبكة “cnbc“.

وفي السياق، قال متحدث باسم الشركة: “جرى تصنيف طالبان كمنظمة إرهابية بموجب القانون الأمريكي، وبالتالي فإن أي محتوى يروّج أو يمثل الجماعة محظور”.

إلى ذلك، فقد كشفت تقارير عديدة أن “طالبان” ما زالت تستخدم  “واتساب” للتواصل، خصوصاً أن هذه المنصة تتميز بالتشفير من طرف إلى طرف، ما يعني أن “فيسبُوك” لا يمكنها رؤية ما يشاركه الأشخاص عبرها.

وفي هذا الإطار، قال متحدث باسم “واتساب”: “بصفتنا خدمة مراسلة خاصة، لا يمكننا الوصول إلى محتويات الدردشات الشخصية للأشخاص. ومع ذلك، إذا علمنا أن فرداً أو منظمة خاضعة للعقوبات قد يكون لها وجود عبرنا، ولهذا فإننا نتخذ إجراءات”.

وأشار متحدث باسم “فيسبُوك” إن “واتساب تستخدم برنامج ذكاء اصطناعي لتقييم معلومات المجموعة غير المشفرة، بما في ذلك الأسماء وصور الحساب وأوصاف المجموعة، وذلك للوفاء بالالتزامات القانونية”.