آيفون 16 يتميز بـ “الذكاء البصري” من خلال زر التحكم الجديد بالكاميرا

قبل يومين، اتجهت أنظار العالم كما كل عام إلى شركة “آبل” التي أزاحت الستار على أحدث إصداراتها شملت أجهزة آيفون 16 وساعة آبل ووتش، وسماعات الـ Airpods.

ومن هذه اللحظة يتساءل مواطنو الدول العربية على أسعار الإصدارات الجديدة في بلادهم.

كم تصل أسعار آيفون 16 الجديد في الدول العربية؟

آيفون 16 برو. (رويترز)

الإمارات

وإلى ذلك، يبدأ سعر آيفون 16 في دولة الإمارات بحسب شركة آبل، من 3399 درهمًا إماراتيًا، بينما يبلغ سعر آيفون 16 بلس 3799 درهمًا إماراتيًا للطراز الأساسي.

ويأتي كلا الطرازين بزر تحكم جديد في الكاميرا، وزر “Action” المبتكر للوصول السريع الذي يؤدي وظائفًا مختلفة.

مصر

أما في مصر، ووفقًا لوسائل إعلام مصرية، يبدأ سعر iPhone 16 من 799 دولارًا مع سعة تخزين 128 جيجابايت ويبدأ سعر iPhone 16 Plus من 899 دولارًا بنفس تكوين التخزين.

عمان

بينما يصل سعره في عمان، إلى 456 ريال مما يعزز بيعه في العديد من الدول.

الكويت

ويبلغ سعر هاتف آيفون 16 برو ماكس في دولة الكويت إلى 360 دينار، مما يعزز شرائه في جميع الدول العربية.

الأردن

كما يصل سعره في الأردن إلى 840 دينار، ويصل سعره في المغرب إلى 12000 درهم.

بداية عصر جديد

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “آبل” تيم كوك في حفل إطلاق المنتج: “لقد تم تصميم الجيل القادم من آيفون ليتناسب مع ذكاء أبل منذ البداية. وهو يمثل بداية عصر جديد ومثير”.

وسيستخدم iPhone 16 شريحة A18 الجديدة، وسيحتوي على ظهر مصنوع من الألومنيوم، بالإضافة إلى زر جديد قابل للتخصيص يمكن استخدامه للتحكم في الكاميرا.

الأسعار والمواصفات

ويتميز آيفون 16 بـ “الذكاء البصري” من خلال زر التحكم الجديد بالكامير، كما يأتي بذات تصميم أيفون 15، مع إطار مربع، وزجاج خلفي يسمح بالشحن اللاسلكي MagSafe، وفتحة Apple Dynamic Island العلوية لإيواء الكاميرا الأمامية وأجهزة استشعار Face ID، ومنفذ شحن / بيانات USB-C في قاعدته.

وعند الحديث عن الكاميرات، فإن الإعداد المزدوج لجهاز iPhone 16 المكون من كاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابكسل وكاميرا واسعة النطاق جديدة ذات تركيز تلقائي توفر “ما يعادل” أربع عدسات من خلال وضع اقتصاص 2x ووضع الماكرو (المزيد من التسرب من طرازات Pro iPhone الحديثة).

مرة أخرى، سيأتي هاتف iPhone القياسي بشاشة مقاس 6.1 بوصة بينما سيحصل iPhone 16 Plus الأكبر على شاشة مقاس 6.7 بوصة – نفس أحجام جيل iPhone 15. لكن شاشات زوج iPhone 16 يمكن أن تصل إلى 2000 شمعة من ذروة السطوع وتنخفض إلى 1 شمعة.

يتبع الطراز 16 نفس التصميم العام مثل الطراز 15، مع إطار مربع، وزجاج خلفي يسمح بالشحن اللاسلكي MagSafe، وفتحة Apple Dynamic Island العلوية لإيواء الكاميرا الأمامية وأجهزة استشعار Face ID، ومنفذ شحن / بيانات USB-C في قاعدته.

في حين أن العودة إلى العدسات الخلفية المحاذية رأسياً قد تبدو وكأنها إعادة غريبة لعنصر تصميم انتقلت منه Apple، فإن العودة منطقية لدعم الصور والفيديو المكاني على Apple Vision Pro .

وكانت هواتف آيفون مسؤولة عن أكثر من نصف مبيعات شركة أبل التي بلغت 383 مليار دولار العام الماضي، وتعد الأجهزة الجديدة تحديثًا مهمًا للشركة التي يقع مقرها في كوبيرتينو بولاية كاليفورنيا، والتي تراهن على أن ميزة الذكاء الاصطناعي ستدفع المستهلكين إلى الترقية وسط تباطؤ مبيعات هواتف آيفون.