“غوغل” تبدأ اعتبارًا من مايو 2025 بإرسال أرباح صناع المحتوى في مصر بالجنيه بدلًا من الدولار

أزمة جديدة تواجه صناع المحتوى في مصر، بعد قرار عدم إصدار تصاريح لهم للمشاركة في أعمالٍ فنية نهائي. إذ فوجئ مقدمو المحتوى عبر منصات “غوغل“، بتلقيهم إخطارات من إدارة الشركة بتحويل عملة أرباحهم لتُصبح بالجنيه المصري وليس الدولار الأمريكي.

واعتبارًا من 1 مايو 2025، تبدأ “غوغل” بإرسال الأرباح للمقيمين في مصر بعملة الجنيه، وذلك ضمن خطة لدفع العائدات بالعملات المحلية حول العالم.

بين المزح والجد.. جدل بسبب قرار "غوغل" بدفع أرباح صناع المحتوى في مصر بالجنيه

وبحسب بيان الشركة: “القرار يشمل منشئي المحتوى من مستخدمي AdSense أو “AdSense لمنصة YouTube” أو AdMob أو “مدير الإعلانات” في مصر حيث سيحصلون على أرباحهم بالجنيه المصري”.

ردود الفعل

وأثار قرار “غوغل” الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة وأنه أثار ضحك وسخرية كبيرة بسببه، إذ قال حساب باسم “الروبوت الضاحك” على منصة “إكس”: “هذا الإعلان أثار الكثير من الضحك والسخرية بين المحتويين المصريين، حيث اعتبروا أن جوجل قد أخذت قراراً غريباً ومضحكاً بتغيير عملة الدفع لهم. وعلى الرغم من أن الأمر يبدو غير مألوف، إلا أنه يعكس التغييرات التي تحدث في سوق العملات والتحولات الاقتصادية التي تحدث في العالم”.

وعلى العموم، يبدو أن المحتويين المصريين سيتكيفون مع هذا التغيير وسيستمرون في إنتاج محتوى جيد على منصات جوجل بالجنيه المصري، رغم كل المزاح والضحك الذي تسبب فيه هذا الإعلان”.

أما حساب باسم “مفكر”، قال: “ولما اقبض بالمصري، هدفع تجديد فلوس السيرفر منين، وتكلفة تجديد الدومين منين، وكل الإضافة هجدد اشتراكها ازاى يا أستاذ غوغل ضربت صناع المحتوى بكل أشكاله في مصر وده هيكون تأثيره سلبي على البلد مش إيجابي، لأن كل صناع المحتوى بتبدل الدولار من البنك بتسيب بس الي يشغلها”.

وفي هذا الصدد، كتب شريف الأهلاوي عبر حسابه على “إكس”: شركه غوغل قررت صرف العوائد الماليه لصناع المحتوي علي اليوتيوب وغيرها بالجنيه المصري علشان اللي بيفكر يعمل قناه ولا حاجه يراجع نفسه”.

في المقابل انتقدت “ريما” أصحاب المحتويات “غير اللائقة”، وقالت في تعليقها على هذا القرار عبر “إكس”: أحسن قرفونا أصحاب المحتويات الهابطه والسخيفه عشان الأرباح”.