المستثمرون يسخرون من تصميم السيارة الجديدة مع هبوط أسهم تسلا بنسبة 9٪

حير كشف شركة تسلا عن سيارة أجرة آلية مصممة على شكل سيارة كوبيه رياضية منخفضة الارتفاع ذات مقعدين – على النقيض تماما من سيارة الأجرة التقليدية التي تتسع لعدة ركاب وأمتعة – المستثمرين والمحللين.

وقدم الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك التصميم الرائع للنموذج الأولي لسيارة الأجرة الآلية تسلا، والتي أطلق عليها اسم Cybercab، في حدث ضخم بالقرب من لوس أنجلوس في وقت متأخر من يوم الخميس.

نال سخرية كبيرة.. جدل بشأن تصميم سيارة الأجرة الروبوتية ذات المقعدين من تسلا

وقال إن هذه السيارات ستدخل مرحلة الإنتاج في وقت ما في عام 2026 وستتكلف أقل من 30 ألف دولار للسيارة الواحدة.

ولكن على طريقة ماسك الحقيقية، تخطى التوقعات حول كيفية تلبية سيارة أجرة روبوتية ذات مقعدين لاحتياجات العائلات المتوجهة إلى مطعم أو إلى المطار، أو ما إذا كان يتوقع أن هذه السيارات ستجذب فقط مجموعة محددة من العملاء.

وسخر المستثمرون من التصميم والافتقار إلى التفاصيل المالية، حيث هبطت أسهم تسلا بنسبة 9% في وول ستريت يوم الجمعة.

قال جوناثان إلفالان، مدير اختبار المركبات في موقع السيارات Edmunds.com: “عندما تفكر في سيارة أجرة، فإنك تفكر في شيء يمكنه حمل أكثر من شخصين. إن جعل هذه السيارة ذات مقعدين فقط أمر محير للغاية”.

ويرى الخبراء أن سيارات الأجرة الآلية ستحاكي سيارات الأجرة العادية بشكل أفضل، حيث تتمتع بمساحة كبيرة وتصميم طويل وأبواب منزلقة.

نال سخرية كبيرة.. جدل بشأن تصميم سيارة الأجرة الروبوتية ذات المقعدين من تسلا

وقد عرض ماسك سيارة روبوتية مستقبلية يمكنها استيعاب ما يصل إلى 20 شخصًا، لكنه لم يذكر متى ستكون متاحة.

وقال سانديب راو، الباحث البارز في شركة ليفيريدج شيرز لإدارة الاستثمارات التي تبلغ أصولها نحو مليار دولار، بما في ذلك في تسلا، إن سوق سيارات الأجرة الروبوتية ذات البابين ستكون محدودة للغاية.

وتمثل المركبات ذات البابين 2% فقط من مبيعات السيارات في الولايات المتحدة، باستثناء سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة، وفقًا لبيانات شركة التحليلات JD Power.

وقال ماسك إنه يريد أن يجعل تكلفة تشغيل سيارات الأجرة الآلية أقل من تكلفة تشغيل وسائل النقل الجماعي، وتوقع تكلفة تشغيل تبلغ 20 سنتًا لكل ميل بمرور الوقت بالنسبة لسيارة سايبركاب.

نال سخرية كبيرة.. جدل بشأن تصميم سيارة الأجرة الروبوتية ذات المقعدين من تسلا

ولكنه لم يذكر مدى السرعة التي تستطيع بها شركة تسلا إنتاج سيارات الأجرة على نطاق واسع والحصول على الموافقات التنظيمية، أو كيف يمكنها التغلب على شركة وايمو التابعة لشركة ألفابت، والتي تشغل بالفعل سيارات أجرة آلية في بعض المدن الأمريكية.

لدى Waymo أسطول مكون من حوالي 700 سيارة جاكوار لاند روفر تتسع لأربعة ركاب، وهي نفس سعة المقاعد في روبوتات الأجرة Zoox التابعة لشركة أمازون.

وقال الرئيس التنفيذي السابق لشركة Waymo، جون كرافتشيك، إن تصميم تيسلا يبدو “أكثر مرحًا من الجدية”، وأن التكوين ذو البابين يشكل تحديات للركاب الأكبر سنًا وذوي الإعاقة.

“أكثر مرحًا من الجدية”

وسيكون توفير سيارات الأجرة الآلية والاستحواذ على سوق ناشئة وخاضعة لتنظيم صارم أمرا بالغ الأهمية بالنسبة لشركة تسلا.

وألغى ماسك هذا العام خططًا لبناء مركبة أصغر وأرخص وسط تباطؤ الطلب على المركبات الكهربائية وحوّل التركيز إلى طموحات تسلا في مجال القيادة الذاتية.

وقال إن أعمال سيارات الأجرة الآلية قد ترفع قيمة تسلا إلى 5 تريليونات دولار، من حوالي 700 مليار دولار الآن.

نال سخرية كبيرة.. جدل بشأن تصميم سيارة الأجرة الروبوتية ذات المقعدين من تسلا

من جانبه، يقول قال سام فيوراني، نائب رئيس شركة أوتوفوركاست سوليوشنز للأبحاث: “لقد تم اقتراح المركبات ذات المقعدين لعقود من الزمن كمركبات للتنقل. لكنها لم تنجح حتى الآن”. وأضاف أن تيسلا ستحتاج في نهاية المطاف إلى بناء مركبات أجرة آلية أكبر.

ويعتقد بليك أندرسون، كبير محللي الاستثمار في مجموعة كارسون، وهي مستثمرة في تسلا، أنه إذا كان من المفترض أن تكون سايبركاب نموذجًا منخفض التكلفة وموجهًا للسوق الشامل لتوسيع جاذبية تسلا، فإن التصميم ذو المقعدين لا معنى له.

وقال “من المحتمل أن تكون هذه طريقة تمكنهم من تقديم شيء سريع إلى السوق”.