قلق بين مستخدمي منصة “إكس” بسبب التغييرات الجديدة

عندما كشفت شركة “إكس” عن أحدث شروط الخدمة الخاصة بها، والتي ستدخل حيز التنفيذ في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، سرعان ما انتبه المستخدمون إلى تغيير واحد.

“من خلال إرسال أو نشر أو عرض المحتوى على الخدمات أو من خلالها، فإنك تمنحنا ترخيصًا عالميًا وغير حصري وخاليًا من حقوق الملكية لجعل المحتوى الخاص بك متاحًا لبقية العالم”، كان هذا ما جاء في شروط الخدمة، والتي تتضمن الحق في تحليل أي من هذا المحتوى “بما في ذلك، على سبيل المثال، للاستخدام مع نماذج التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لدينا وتدريبها، سواء كانت توليدية أو من نوع آخر”.

منصة "إكس" تجري تغييرات على شروط الخدمة وخصوصية البيانات.. هل انتبهت إليها؟

بشكل أساسي، من خلال الاستمرار في استخدام المنصة، سيوافق المستخدمون على أن X يمكنها استخدام بياناتهم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وأصبح استخدام المحتوى لتدريب الذكاء الاصطناعي قضية رئيسية مع ازدهار التكنولوجيا.

وفي هذا الصدد، يشعر الفنانون وغيرهم من العاملين في الأدوار الإبداعية بالقلق بشأن استخدام أعمالهم – ليس فقط على X – لتدريب أجهزة الكمبيوتر التي قد تحل يومًا ما محل المبدعين البشريين تمامًا.

يقول مستخدمو إكس الآخرون إنهم قلقون بشأن استخدام المعلومات الشخصية في تغريداتهم بهذه الطريقة، فيما أشار بعض المستخدمين على الموقع إنهم بدأوا بالفعل في حذف صورهم من خلاصاتهم.

وإذا كان لدى المستخدمين أي مشكلة مع هذه الشروط، فقد ينتهي بهم الأمر في قاعة محكمة فيدرالية يفضلها النشطاء المحافظون، والتي تترأس بالفعل دعويين قضائيتين تتعلقان بشركة X المملوكة لماسك.

منصة "إكس" تجري تغييرات على شروط الخدمة وخصوصية البيانات.. هل انتبهت إليها؟

وبحسب التحديث، سيتم رفع جميع النزاعات المتعلقة بالشروط إلى المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشمالية من تكساس أو المحاكم الولائية في مقاطعة تارانت، تكساس.

تقع مقاطعة تارانت على بعد أكثر من 100 ميل من المقر الرئيسي الجديد لشركة X خارج أوستن، تكساس.

وذكرت شروط شركة X أن أي مستخدم يستمر في استخدام منتجاتها أو خدماتها في 15 نوفمبر/تشرين الثاني أو بعده سوف يوافق على الشروط المحدثة.

تغييرات على خصوصية البيانات

وبحسب شبكة “سي إن إن” فقد تورط برنامج جروك، وهو برنامج محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي من إنتاج شركة إكس، في جدال بالفعل، بدءًا من نشر معلومات كاذبة حول انتخابات عام 2024 إلى إنشاء صور مزيفة عنيفة لسياسيين مشهورين.

كما تعرضت شركات مثل جوجل ومايكروسوفت لانتقادات مماثلة بسبب أدوات الذكاء الاصطناعي الغريبة التي قد تكون خاطئة تمامًا.

قبل آخر تحديث لشروط الخدمة، كان بإمكان مستخدمي X إلغاء الاشتراك في مشاركة البيانات بالانتقال إلى “الإعدادات”، ثم “الخصوصية والأمان”.

منصة "إكس" تجري تغييرات على شروط الخدمة وخصوصية البيانات.. هل انتبهت إليها؟

وتحت عنوان “مشاركة البيانات والتخصيص”، توجد علامة تبويب لـ “Grok”، حيث يمكن للمستخدمين إلغاء تحديد المربع الذي يسمح للمنصة باستخدام بياناتهم للتدريب على الذكاء الاصطناعي.

ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت شروط الخدمة الجديدة لشركة X تزيل هذا الخيار.

تستطيع شركة “X” الآن ترخيص كل المحتوى على المنصة، بما في ذلك استخدامه في نماذج التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

في حين أن مثل هذا الترخيص الواسع مع القليل من القيود ليس أمرًا غير شائع بالنسبة لمنصة وسائط اجتماعية، قال أليكس فينك، الرئيس التنفيذي ومؤسس Otherweb، وهي منصة قراءة أخبار تعتمد على الذكاء الاصطناعي تستهدف المعلومات المضللة، إن ما يجعل X فريدًا هو أن شروطها الجديدة “تزيل أي غموض” على النقيض من المنصات الأخرى التي لا توضح نواياها.

في السابق، قالت منصة “X” إن المنشورات من الحسابات الخاصة لن تُستخدم لتدريب Grok، لكن اللغة المستخدمة في شروط الخدمة الجديدة لا تفرق بين أنواع الحسابات.

وبينما الوقت وحده هو الذي سيخبرك ما إذا كان لا يزال بإمكانك إلغاء الاشتراك، على الرغم من الشروط الجديدة، قال فينك إنه من الشائع إلى حد ما أن تمنح الشروط القانونية للشركة حرية أكبر من تلك التي تسمح بها خيارات القائمة الخاصة بها.