الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب أصبح قريب المنال في الجزائر

يُعنى بـ “الاكتفاء الذاتي“، إعتماد بلد معين على إمكانياته الخاصة للحصول على احتياجاته من السلع الاستهلاكية والاستثمارية، وبالتالي عدم الاستعانة بأي بلد آخر لاستيراد مواد معينة مما يؤدي لتحقيق استقلالية الدول.

هذا ما حدث في الجزائر، الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون” أعلن عن نسبة إنتاج القمح الصلب في البلد الذي وصل إلى 80 بالمئة، مما يعني أن الاكتفاء الذاتي أصبح قريب المنال.

ولفت بيان مجلس الوزراء إلى ادخار أكثر من مليار دولار لفائدة خزينة الدولة على خلفية الإنتاج المحقق من القمح الصلب.

الناشط “حسين بوم ” كان متفائل مثلو مثل الكثير من الجزائريين لما قال: ” مازال الخير قادم بإذن الله.. و بحلول 2027 سيتم تحقيق الاكتفاء!الذاتي و لن يتم اللجوء الى الاستيراد مجددا”.

تريندينغ | إنجاز كبير للجزائر.. الاكتفاء الذاتي بات قريب المنال

                                                                                                       إنجاز كبير للجزائر.. الاكتفاء الذاتي بات قريب المنال

أما “زكريا فرحات” فقد كتب: ” إذا تمكنت الجزائر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح ومن بعده الصناعات الدوائية والسلاح فهذا يعني أنها ستصبح حقا قوة ضاربة في المنطقة.. بالتوفيق”.

تريندينغ | إنجاز كبير للجزائر.. الاكتفاء الذاتي بات قريب المنال

في ذات السياق، انتشرت صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر نزلاء مؤسسة عقابية “مساجين” من ولاية عين مليلة وهم يشاركون في حملة الحصاد.

وتزامنت هذه الأخبار مع إعلان الاقتراب من الاكتفاء الذاتي، لكن المعلومة لم تُأكد من قبل السلطات المحلية.

وبالرغم من أنها معلومات غير مؤكدة إلى ان النشطاء عبّروا عن إعجابهم بالفكرة وشافوها مفيدة للبلد و للمساجين.

إسلام قال عبر انستغرام: ” عجبتني الفكرة ولكن من الأحسن أن تطبقه فقط على فئة معينة من المجرمين دون غيرهم مثلا متقدرش تخرج مغتصب ولا قاتل ولابارون كبير في المخدرات تدمجو في العمل وتخليه يحس بلي هو إنسان ويقدر يخرج ويعيش عادي.. هذه الحاجة يديروها لأصحاب جرائم مثل سرقة أو تخريب واستهلاك مخدرات باش يعرف بلي كاين طرق حتى يجيب قوت يومه بالحلال وبدون مشاكل”.

تريندينغ | إنجاز كبير للجزائر.. الاكتفاء الذاتي بات قريب المنال