تريندينغ | درجات الحرارة القياسية تهدد حياة المواطنين في المغرب

إرتفاع درجات الحرارة القياسي والغير مسبوق في المغرب يودي بحياة 21 شخص.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية أنه وبعد وصول درجات الحرارة لـ 46 درجة مئوية بمدينة بني ملال، فقد 21 شخص حياتهم 17 منهم في مستشفى المدينة الجهوي و4 منهم خارج أسوار المستشفى.

شكل خبر الوفاة في ليلة واحدة داخل نفس المستشفى صدمة هزت الرأي العام ومواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالبات بالكشف عن حقيقة الوضع.

وطالب المواطنون الجهات المختصة توفير المعلومات الحقيقية حول أسباب وعدد الوفيات الحقيقية، مثل “كمال” الذي قال: ” هذا سميتو تقصير طبي وخاص تحقيق ميمكنش 17 واحد يموت في مستشفى وتحت الرعاية الطبية”.

“موجة الحرارة العالية قد تؤدي بالفعل إلى الموت في غياب الاحتياطات، ومضاعفات صحية خطيرة بسبب جفاف الجسم أو الضربة الحرارية وأعراض خطيرة أخرى.

الناشط “طه” كتب في تعليقه مايلي: ” هدشي جد خطير 21 وفاة في يوم واحد مهزلة و يجب محاسبة مدير و ادارة المستشفى او تحقيق مع ممرضين و اطباء للإهمال تام للمرضى، كما نحمل وزارة الصحة مسؤولية ما حدث و نتمنى صدور نتائج التحقيق ماشي غير تعمار الشوارج.”.

أما صفحة “الشروق انتيليجنس” فقد كتبت على صفحة إكس مايلي: “21 حالة وفاة في يوم واحد وعادي. بعض القطاعات تعمل وكأنها مستقلة عن الدولة وسياسة الملك الذي يعطي الأولوية لصحة وسلامة المواطنين.
أقل شيء فتح تحقيق مع مدير المستشفى واستقالة المسؤول الإقليمي والجهوي ووزير الصحة فورا.. كفى من العبث بحياة المواطنين.”

ومع ارتفاع درجات الحرارة حثت وزارة الصحة المغربية، المواطنات والمواطنين على اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأضرار الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، خاصة الفئات الأكثر عرضة للخطر، التي تشمل الأطفال، النساء الحوامل، الأشخاص المسنين، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.