تريندينغ | ما علاقة أغنية “فوفو الدنبة” بـ “الجن”؟

إشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب بمقطع غنائي قيل أنه لاستحضار الجن والشياطين.

الفيديو المنتشر ظهرت فيه فرقة نسائية وهي تؤدي أغنية تسمى “فوفو الدنبة” بطابع كناوي مغربي فلكلوري.

الفرقة كانت تردد “شعلت الشمعة فوفو الذنبة”، جملة قيل عنها أنها ليس لها أي معنى.

عبّر عدد من المغاربة عن استيائهم من انتشار هذا الفيديو، مثل “أحمد حفيظي” الذي قال: ” أغنية فوفو الذنبة تثير الجدل بعد أن خرج رقاة مغاربة يحذرون من الأغنية بدعوة أن فوفو الدنبة إسم لأحد

ملك الجن يتم استحضاره فيما من رددتها تنفي ان الغرض منها استحضار الجن، فوفو الدنبة كلمة لا توجد في أي لغة و لا معنى وجب تجنب الأغنية الى أن يصدر علماء المغرب رأيهم في الموضوع”.

المغنية الرئيسية في هذه الفرقة “حجيبة بانواسة” أجرت لقاء مع وسائل إعلام مغربية وأكدت من خلالها أن الأغنية ليس لها أي علاقة مع ما يتم تداوله عبر مواقع التوصل الاجتماعي.

من جهة أخرى قال الناشط ” لطفي” : ” واش شفتو انتوما غير فوفو الدنبة واراه ݣاع الأغناي وبالخوصوص داك النوع.. علاش شكون هو حمودة وشكون هو حمو وشكون هيا عيشة وشكون هيا ميرة هداك الشي كامل اغاني والموسيقى راه باينة اشنو”.

 

تريندينغ | أغنية لاستحضار الجن تثير الجدل في المغرب

                                            أغنية لاستحضار الجن تثير الجدل في المغرب/ مواقع التواصل الاجتماعي

وبالرغم من أن عدد كبير من المغاربة عبروا عن استيائهم من هذه الأغنية إلى أن البعض قال أنها ببساطة من التراث المغربي وليس لها علاقة بكل ما يتم تداوله مثل “مصطفى الواردي” الذي كتب:”فوفو الدنبة من الثرات الكناوي و ليس لها علاقة باللعابات.. هاد المجموعة غناتها بطريقتها الخاصة و انتشرت”.

تريندينغ | أغنية لاستحضار الجن تثير الجدل في المغرب

                                           أغنية لاستحضار الجن تثير الجدل في المغرب/ مواقع التواصل الاجتماعي