تريندينغ | جدري القرود مرض ظهر أوّل مرة في أفريقيا

أعلن رئيس منظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهنوم” فيروس “جدري القرود” حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد الدولي للمرة الثانية خلال عامين.

أثار هذا الخبر الرعب بين الناس والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

المرض الذي ظهر أول مرة في أفريقيا والذي وصل إلى شرقها لأول مرة، دعى منظمة الصحة إلى تفعيل أعلى مستويات التأهب، لتسريع نشاط البحث والتمويل والتدابير الصحية الدولية العامة والتعاون لاحتواء تفشي المرض.

ويعرف جدري القرود باسم “مونكي بوكس”، وهو مرض فيروسي يمكن أن يتسبب في حدوث طفح جلدي مؤلم، ويتعافى معظم الناس منه، لكن البعض يصابون بمرض شديد.

تفاعل النشطاء مع الخبر، وعبّروا عن قلقهم من أن يعاد سيناريو 2019 عند تفشي فيروس كورونا، صاحب صفحة “ذا غوت” قال: ” أول حمى العصافير و بعدها الخنازير و بعدها الطيور و بعدها الكورونا و الآن القرود، ما أقول غير الله يعيننا على ما إبتُلينا به”.

في تعليق آخر أو سؤال آخر قال “رائد” في تعليقه مايلي: ” ياساتر.. هل هي بداية وباء جديد وكارثة جديدة تهدد حياة الانسان”

والسؤال الأهم طرحه “بندر”عندما قال: ” طيب كيف نحمي حالنا منه هل في جرعات نفس كورونا وللالا”.

كل أسئلة رواد مواقع التواصل كانت عبارة عن أسئلة، والإجابة عنها كانت لدى الدكتور “رياض عربي درقاوي”.. أخصائي الطب المخبري والمناعة.

الذي قال إن جدري القردة، هو مرض قديم ومعروف منذ أكثر من 20 عامًا، مشيرًا: “أول ظهور له كان في الكونغو الديمقراطية كما أنه موجود في نيجيريا، وحاليًا لأول مرة يصل إلى شرق أفريقيا بهذه الدرجة”.

وفيما يخص انتقال الفيروس، أشار: “هو مرض فيروسي ينتقل عن طريق التماس المباشر، كما أنه ينتقل من خلال المناشف والفرشات أو النوم على فراش شخص مصاب به”.

حتى الآن قالت منظمة الصحة العالمية إن هناك أكثر من 17000 إصابة و524 وفاة في إفريقيا هذا العام، وهو ما يتجاوز أرقام العام الماضي.

كما انه تم تسجيل حالة وحيدة في أوروبا وتحديدا في السويد.