تريندينغ | لتشجيع الشباب السعودي على الزواج.. قرض من البنك

المنتج الذي يموّل الرجال الراغبين في الزواج لتشجيعهم ومساعدتهم في تغطية احتياجاتهم ومتطلباتهم، أصبح متاحا للتقديم عبر التطبيق أو الموقع الإلكتروني الخاص ببنك معين.

البنك الذي أعاد قرض الزواج إلى الواجهة أعلن أن القرض يبدأ من 18 ألف ريال ويصل إلى 72 ألف ريال سعودي، بواقع فترة سداد تصل لـ 4 سنوات فيما يجري سداد مبلغ المنتج بشكل شهري، ويُعفى المستفيد من السداد في حالة الوفاة.

عرض أعجب معظم النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل ” سلوى” التي كتبت: “والله جميل فرصه للمقبلين للزواج واللي يبي يتزوج والله يوفق الجميع يارب ويرزقكم الأزواج والزوجات الصالحات وييسر لكم السداد يارب”.

شروط قرض الزواج في السعودية

للحصول على الموافقة على قرض الزواج يجب أن تتوفر على الشخص المعني بالأمر شروط معينة منها:

مستحقي تمويل الزواج هم الأشخاص المقبلون على الزواج، الذين تقل رواتبهم عن 14500 ريال.

ثانيا: ألا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة ولا يتجاوز 70 سنة.

ثالثا: يجب أن يكون الزواج للمرة الأولى.

رابعا: تقديم عقد زواج رسمي مصدّق من المحكمة المختصة.

خامسا: ألا يتجاوز عمر الكفيل 55 سنة.

“حسن ظافر” قال عن الشرط الخامس مايلي: “الكفيل مشكلة،نادرا ما تلقى هالوقت كفيل الاّ من الأقارب درجة أولى، ويمكن سنه مايناسب، أو مقترض أو كافل، والقسط ١٥٠٠ ريال، ويضطر يدور كفيل بمقابل من هالقرض، استقطعوا من راتبه وريحوه”.

من جهة أخرى هناك من لم يكن مهتم أصلا بالفكرة مثل صاحبة صفحة “كات فريند” التي قال عبر منصة إكس:سؤال؟ الحين ليش اللي يبغى يتزوج ياخذ قروض؟ ياخي من توظف كوّن نفسك إبدا جمع المهر عن طريق الجمعيات ،الأثاث إشتري كل شهر شيء وجهزه حطه في مستودعات أو مكان في بيت يسع الأثاث،بس يبقى عليك يوم الملكة والزواج، الجماعة يسوون عينية يتفقون قبل أسبوعين يجمعونها يرسلونها حق العر يس عشان يغطي احتياجات الزواج بكذا م يبقى غير القليل من تكاليف الزواج.. أما تعتمد عالقروض عمرك ماراح تعيش نفس الناس”.

اختلفت الآراء حول قرض الزواج الذي شغل النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فبين مؤيد ومعارض، تبقى الفكرة مطروحة لكل من يجدها مناسبة.