تريندينغ | عضة ثعبان على الطماطم في مصر تثير الجدل

انتشر مقطع صوتي على مجموعات تطبيق “واتس آب”، في الساعات القليلة الماضية في مصر، يُحذر من تناول الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء.

وقيل في المقطع الصوتي أن الثقوب ناتجة عن “عضة ثعبان”، وأن تناولها قد يؤدي إلى الموت.

أثارت الرسالة الصوتية الكثير من الجدل في مصر، لكن لحسن الحظ كانت هناك الكثير من التعليقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي كذبت هذه الشائعات من خلال نشر معلومات تأكد أن الثقوب السوداء ليس لها أي علاقة بالثعبان.

خالد” قال في تعليقه مثلا :”ليس كل ما يكتب على وسائل التواصل الاجتماعي صحيح أو يجب أو يصدق أو يوثق به، الصورة المتداولة لثمرة طماطم بها ثقبين ليست لدغة ثعبان كما هو متداول بل هى عبارة عن إصابة حشرية تسمى سوسة الطماطم غير ضارة بالإنسان إطلاقا”.

في تعليق آخر قال “سعيد” مايلي: “خبر الغرض منه إشاعة الفوضى وخلاص، ومنتشر بصورة ضخمة وان الثقوب دي مكان أسنان ثعبان، والكلام ده غلط وكذب وعاري تماما من الصحة، وبصفتي أصلا فلاح قبل أي حاجة

تانية، حابب أنبه حضراتكم، بلاش نشارك اي حاجة وخلاص، دي اصابه طماطم اسمها توتا ابسلوتا، وللأسف أشهر حاجة بتدمر محصول الطماطم في مصر كلها، وملهاش علاقة بأي حاجة تانية، وأصلا الطماطم كلها تعابين

خصوصا العروة الصيفي لأنها بتكون عرش كبير وساعات بتتغطي بقش ارز وده العادي، والتعابين ملهاش دعوة بثمرة الطماطم اطلاقا، والأهم من كل ده، ان سم الثعبان قاتل في حالة حقنه في الشرايين فقط، لكن في حالة اكله او شربه بيكون غير قاااتل لأنه بروتين بيتم، هضمه عادي.”

وفي تصريحات لوسائل إعلام عربية قال “حسين عبدالرحمن أبو صدام” الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين في مصر إن المقطع الصوتي المتداول، الذي يحذر من طماطم تحتوي على ثقوب سوداء واصفا الثقوب بأنها عضة ثعبان، لا أساس له من الصحة مؤكدا أنها شائعة سوداء.

وأكد بأن الثقوب على ثمار الطماطم قد يكون سببها الإصابة بحشرة التوتا ابسليوتا (سوسة الطماطم).

وأوضح نقيب الفلاحين أن الثعابين لا تتغذى على النباتات وإنما هي تتغذى على الحشرات والقوارض لأنها حيوانات ليست نباتيه بل تتغذى على اللحوم.