أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يوم الجمعة البيضاء في الإمارات العربية المتحدة أول من أطلقه هو متجر "سوق.كوم"، وفي الأصل لا تسمى هكذا، بل تسمى الجمعة السوداء "Black Friday"، وهى تكون آخر جمعة فى شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، هذا العام ستكون الجمعة 24 نوفمبر/ تشرين الثاني.. 

ويرجع تاريخ هذا الاسم إلى الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالاقتصاد الأمريكي، حيث تعرض في القرن التاسع عشر إلى أزمة مالية كبيرة كانت في عام 1869، وكان من ضمن الحلول الموجودة لتخطي الأزمة والتخلص من البضائع الكاسدة، هو إطلاق تخفيضات كبيرة عليها لجذب المستخدمين إلى عملية الشراء، أما وصف هذا اليوم باللون الأسود فهو ليس ناتج عن الكراهية أو التشاؤم، وفق موقع uae29. 

موضوع ذو صلة: ما هى الجمعة السوداء؟ ولماذا سميت بالبيضاء فى الدول العربية؟

وقد أعطيت هذه التسمية أول مرة عام 1960 من قبل شرطة مدينة "فيلاديلفيا" التي أعطت هذا المسمى، حيث كانت تظهر إختناقات مرورية كبيرة وتجمهر وطوابير طويلة أمام المحلات خلال هذا اليوم المعروف بالتسوق، فوصفت إدارة شرطة مدينة "فيلاديلفيا" ذلك اليوم بالجمعة السوداء لوصف تلك الفوضى والإزدحامات في حركة المرور من مشاة وسيارات..

ثم بدأ الأمر بالانتشار حتى بلغ وطننا العربي وعرف باسم الجمعة البيضاء، حيث استبدلت تسميتها نظرا لما يحمله يوم الجمعة من دلالات دينية في الدول العربية.. 

كما انطلق بداية من الخميس 23 نوفمبر/ تشرين الثاني وسم #الجمعة_البيضاء على تويتر بشكل كبير في الامارات العربية المتحدة، حيث تم تداول العروض والحديث عن المتاجر التي تقترح تخفيضات مذهلة خلال هذا اليوم..  

اقرأ أيضا: 20 فكرة بديلة للتسوق في "الجمعة السوداء"