أخبار الآن | بيونول – اسبانيا – (أ ف ب)

نزل آلاف الناس للشوارع في بلدة "بيونول "BUNOL شرق اسبانيا، لقذف الطماطم على بعضهم البعض كجزء من المهرجان السنوي للتراشق بالطماطم أو مايطلق عليه مهرجان "توماتينا"، والتي تشتهر به أسبانيا، بحسب تقرير نشرته مجلة تايم الأمريكية.

ولكن على ما يبدو أن تلك البلدة الأسبانية لن تكون المكان الوحيد الذي سيشهد التراشق بالطماطم، إذ قام موقع جوجل بتغيير شعاره اليوم برسمة تعبيرية عن هذا المهرجان للاحتفال بالذكرى الـ70 لما يعتبر على نطاق واسع أكبر"معركة غذائية" في العالم.

 يذكر أن مهرجان الطماطم أو معركة التراشق بالطماطم هو تقليد إسباني يعود إلى عام 1940، ولم يتم الاعتراف به رسميا إلا في عام 1957.

وتتعد روايات بداية هذا التلقيد السنوي، حيث ينسب بعض السكان المحليين بداياته إلى الشباب الذين سئموا مهرجان البالون السنوي وتحولوا إلى إلقاء الطماطم على البالون نفسه.

وتذكر روايات أخرى أن أصول المهرجان تعود إلى اندلاع معركة بالطماطم بين عائلتين، أو إلى هجوم بالطماطم على احدى الفرق الموسيقية، أو إلى احتجاج تلقائي ضد أحد المسؤولين المكروهين من قبل الشعب.

وأصبح يقام المهرجان في الأربعاء الأخير من شهر أغسطس من كل سنة، و يتم فيها التراشق بأطنان من الطماطم الحمراء الناضجة والتي تعد إسبانيا من بين أكبر منتجيها في العالم، وتحظى هذه التظاهرة الجنونية بإعجاب الآلاف من السياح الذين يقصدون إسبانيا في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس من كل عام للمشاركة في هذا الإحتفال الذي يعد إلى جانب مهرجان الركض أمام الثيران من أشهر الإحتفالات التي تقام في إسبانيا كل عام.