أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أ ب)

أعلن وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر اليوم خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني مايكل فالون، أن الرئيس باراك أوباما سيجري تعديلات في برنامج تدريب وتجهيز مقاتلي الجيش الحر، والذي كان قد علق في نهاية ايلول/سبتمبر الماضي.

من جهة أخرى اعتبر كارتر أن التدخل الروسي في سوريا سيفاقم الاوضاع وسيؤجج التطرف في المنطقة, وأشار إلى أن حلف الناتو مصمم على منع الاختراق الروسي للمجال الجوي التركي.

وأوضح كارتر، خلال المؤتمر الصحفي "لقد أكدنا منذ بدء الروس لعملياتهم أن تدخلهم في سوريا ووقوفهم مع الرئيس بشار الاسد سيفاقم الاوضاع في سوريا وسيؤجج التطرف وسنعكس على الامن الروسي".

وكان كارتر قال يوم الخميس إن روسيا ستعاني قريبا من خسائر بشرية في سوريا، رافضا التعاون مع موسكو في حال استمرت بدعم الرئيس بشار الاسد.

وأضاف كارتر أن الضربات الروسية في سوريا تهدد المنطقة بأكملها، ولدينا مؤشرات أن الصواريخ الروسية لم تصب أهدافها.

من جهة أخرى أشار كارتر إلى أن "أي اختراق للأجواء التركية هو اختراق لأجواء الناتو", مبينا أن "الناتو ساند تركيا في حماية مجالها الجوي سابقا لانه مجال الناتو نفسه، وهو مصمم على منع الاختراق الروسي لهذا المجال الان".

وأبدى حلف الناتو استعداده لإرسال قوات إلى تركيا للدفاع عنها ضد تهديدات على حدودها الجنوبية وذلك بعد اختراق طائرات روسية للمجال الجوي التركي خلال تنفيذ ضربات جوية في سوريا, فيما هددت موسكو بالرد على ذلك.