أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

اعلنت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان مقتل عبد المحسن الشارخ المعروف باسم (سنافي النصر) زعيم جماعة خراسان المرتبطة بالقاعدة.هذه الخسارة التي يرى محللون انها تصيب القاعدة في مقتل خاصة انها ادت لفقدانها أحد ابرز مصادر تمويلها وأهم قادة الصف الأول الذي قتل بالاضافة الى اربعة سبقوه من خراسان في سوريا وهو ما بات يشكل خطرا كبيرا على تماسك القاعدة وقدرتها في تنفيذ هجمات جديدة ..المزيد في التقرير التالي 

تأكد اذن وفق بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الأحد 18 أكتوبر 2015، مقتل عبد المحسن الشارخ المعروف باسم (سنافي النصر) زعيم جماعة خراسان المرتبطة بالقاعدة. ،بعد ضربة جوية نفذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة  في شمال غربي سوريا..

كان لسنافي النصر أهمية كبيرة لدى القاعدة ويعد من القادة المؤثرين بشكل كبير فيها  ومن قيادات الصف الأول الذين يتساقطون الواحد تلو الأخر فقد نظم رحلات المجندين الجدد للسفر من باكستان إلى سوريا , كما لعب دورا مهما في ادارة تمويل القاعدة وجماعة خراسان . ويعد أعلى مسؤول في المجموعة ، التي تضم قدامى أعضاء تنظيم القاعدة، الذين انتقلوا إلى سوريا. 

كان متشددا مخضرما وله خبرة في توجيه الأموال والمقاتلين. كان ينقل التمويل إلى العراق ثم لقادة القاعدة من باكستان إلى سوريا.

بيان البنتاغون اوضح أنه تولى المسؤولية عن تمويل جماعة خراسان التابعة للقاعدة  في 2012 ونقل لسوريا في عام 2013. وبين  أن سنافي النصر هو خامس قيادي كبير من خراسان يُقتل في الشهور الأربعة الأخيرة.

وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر قال إن هذه العملية تعد ضربة كبيرة لخطط جماعة خراسان لمهاجمة الولايات المتحدة وحلفائها، مشددا على أنها تثبت أن من يسعون لإلحاق الأذى بالولايات المتحدة ليسوا بمنأى عن أهدافها.

محللون يرون أيضا  ان هذه الضربة للقاعدة بمقتل النصر  سيكون لها الأثر الكبير في قدرتها على تمويل وتخطيط وتنفيذ هجمات جديدة .

القاعدة مضطرة للزج بقادتها في سوريا خاصة مع القتال الشرس الدائر بينها وبين داعش والحرب المستعرة بينهما هناك , وهو ما ادى لفقدانها كثيرا من قادة الصف الأول الذين لا يمكن تعويضهم بمقاتلين جدد وهو ما سيؤثر في قوة واستقرار القاعدة وتماسكها وهي الان لا تملك سوى ان ترسل المزيد قادتها الى هناك وبالتالي تعريضهم للقتل.

الأمم المتحدة كانت قد أدرجت العام الماضي، اسم عبد المحسن الشارخ ضمن قائمة ضمت 6 متطرفين قام مجلس الأمن بفرض عقوبات عليهم، كما حل في المرتبة الـ49 في قائمة مكونة من 86 مسلحًا من الفئة الضالة الذين أعلنت المملكة العربية السعودية  عام 2009 أنها تبحث عنهم خارج أراضيها.

خبير في الجماعات المتشددة: سنافي النصر عمل على إبقاء جبهة النصرة في كنف القاعدة:
وفي حديث لأخبار الآن قال الخبير في الجماعات المتشددة حسن أبو هنية إن سنافي النصر وصل إلى سوريا بتوجيه من قيادة القاعدة، ليكون حلقة الوصل بين التنظيم وجبهة النصرة ذراع القاعدة هناك، ويعد النصر وفق أبو هنية من أهم القادة الاستراتيجيين للقاعدة من حيث التخطيط الميداني وتمويل العمليات فضلا عن علاقاته الواسعة مع أفرع التنظيم.