أخبار الأن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

أعلن مسؤول في البنتاغون الجمعة أن قائد تنظيم داعش أبو بكر البغدادي لا يزال حياً يقود داعش، رغم جهود قوات التحالف الدولي للقضاء على قادة المتشددين.
 
وأضاف أن بلاده تفعل ما في إستطاعتها لتحديد موقعه والقضاء عليه، مشيراً لتخصيص واشنطن وقتاً وجهداً كثيراً لهذا الأمر، وتسري بين وقت اخر شائعات عن مقتل البغدادي، لكن لا تتوافر معلومات موثقه حوله.

 وبقي البغدادي بعيداً عن الأنظار وقتا طويلاً، بخلاف تنظيمه الذي سعى دائماً إلى القيام بالدعاية، ولم يظهر وجه البغدادي سوى في شريط فيديو واحد لتنظيم داعش منذ إعلانه التزعم للتنظيم الإرهابي في سوريا والعراق في حزيران/يونيو 2014.

إقرأ: داعش إعتمد بالموصل على أجانب لتقويته

وتم تصوير الفيديو آنذاك في مدينة الموصل في شمال العراق والتي تحاول القوات العراقية إستعادتها من المتشددين .                 

لكن بيتر كوك قال أن البغدادي بات معزولاً حالياً، إذ أن الضربات التي يشنها التحالف الدولي قضت على قيادة التنظيم، وأوضح أنه يصعب على البغدادي العثور على مستشارين وأشخاص موثوقين يمكنه التحدث إليهم، لأن الكثير من بينهم ما عادوا موجودين.

ورفعت وزارة الخارجية الأمريكية في كانون الاول/ديسمبر الى 25 مليون دولار قيمة المكافاة التي تمنح لأي شخص يدلي بمعلومات تقود إلى القبض على البغدادي، وكانت قيمة المكافأة سابقاً عشرة ملايين دولار وقد أطلقتها الوزارة في العام 2011.              

ونقلت "سي ان ان" الخميس عن مسؤول أمريكي لم تحدد هويته أن الولايات المتحدة كانت تملك في الاسابيع الاخيرة معلومات عن تحركات البغدادي، غير أنه لم يوفر معلومات إضافية عن مكان وجوده. 
 

إقرأ أيضاً:

القوات العراقية تحرر حي القدس من داعش وترفع العلم العراقي

قتل قيادي داعش ابو جندل بغارة في سوريا اشارة الى ما ينتظر داعش