أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

أعلن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية أن تنظيم داعش لم يعد يحتل سوى 7% فقط من أراضي العراق، بعد أن بلغت النسبة في 2014 حوالي 40 في المئة.

وأضاف المتحدث العسكري أن حوالي 108 آلاف كلم مربع، من مساحة العراق، كانت بيد داعش بعد تمدده في 10 حزيران/ يونيو 2014 ، مشيرا إلى أن القوات العراقية استعادت اكثر من نصف الجانب الغربي لمدينة الموصل.

إقرأ: الدفاع العراقية: مقتل 13 من "داعش" بقصف جوي غربي

وقال العميد يحيى رسول المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة في مؤتمر صحافي في بغداد ان "المساحة المسيطر عليها من داعش لغاية 31 اذار/مارس 2017 تبلغ 6,8 بالعشرة من مساحة العراق" بعدما كانت "تبلغ 108,405 الف كلم مربع ،اي اربعون بالمئة من مساحة العراق بعد تمدده في العاشر من حزيران/حزيران 2014".

وتخوض القوات العراقية منذ عدة اسابيع معارك ضارية في المدينة القديمة في الموصل اخر اكبر معاقل التنظيم في العراق، لكنها تواجه مقاومة شديدة ادت الى تباطؤ تقدمها.

بدأت القوات العراقية في 19 شباط/فبراير عملية كبيرة استعادت خلالها السيطرة على العديد من الأحياء والمواقع المهمة بينها مبنى مجلس محافظة نينوى وكبرى مدنها الموصل، ومتحف الموصل.

واستعادت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، السيطرة على اغلب المناطق التي استولى عليها تنظيم داعش اثر هجومه الكاسح في حزيران/يونيو 2014.
              

إقرأ أيضاً:

لقطات حصرية تظهر خلو منطقة جامع النوري من مقاتلي داعش

تسجيل وفيات بين الأطفال النازحين مع أهلهم من الموصل القديمة