أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة
بدعوة كريمة من جامعة الإمارات العربية المتحدة، قدم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ندوة بعنوان "الفنون الشعبية التراثية" في قسم التاريخ والآثار في مقر الجامعة بمدينة العين.
وتحدث في الندوة السيد ابراهيم جمعة، مستشار الفنون في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن أصول الفنون الشعبية الإماراتية ومدى تأثرها بالفنون الساحلية الأفريقية وتناولت الندوة ثلاثة محاور رئيسة تضم رحلة الغوص وانواع الفنون الشعبية التي كانت تقام على متن السفن في الماضي وكيفية تطورها.
إقرأ: مركز حمدان بن محمد يشارك في ورشة عمل عن صون التراث
أما المحور الثاني فتناول الفنون المستوردة واغلبها من شمال افريقيا خصوصا من مدن السواحل الشرقية والناطقين باللغة السواحيلية وصولاً إلى منطقة النوبا، مع الإستدلال بتاريخ العزف بالمقام الخماسي – المقام المشترك بين النوبا وشمال السودان. بينما دار المحور الأخير حول العيالة وتاريخها ورموز الرقصة بما فيها "طبل الراس" و"التخامير" و"الطيرن" الذي يسمى في الإمارات ب "السماع".
من جهته علق مستشار المركز ابراهيم جمعة عن تجاوب الحضور من اعضاء هيئة التدريس والطالبات وشغفهم للإبحار في اصول الفنون الشعبية والإيقاعات والمفردات الإماراتية وقال "من واجبنا تقديم أسس التراث في كافة المحافل الثقافية والتعليمية في الدولة، ونحن نعمل حاليا في المركز على خطة إدارج الكثير من المواد التراثية في المناهج الدراسية مع الجهات المختصة".
نبذة عن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث
يعد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث مصدراً ومرجعاً معتمداً وموثوقاً لحفظ ونشر التراث الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة، ورسالته تتمحور في تعزيز التراث الوطني الإماراتي وتناقله بين الأجيال والتعريف به على المستوى الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تنظيم أجندة من الفعاليات والمسابقات التراثية وإجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة لحفظ وتوثيق التراث الوطني، وتوفير المصادر والمراجع التراثية للباحثين والمهتمين وكافة أفراد المجتمع.
كما أن المركز يعد منصة لجميع مبادرات وبطولات وأنشطة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم المعنية بالتراث والتي تسعى بمجملها إلى ترسيخ الثقافة التراثية الإماراتية العريقة في الجيل الجديد، وتعزيز الوعي لديه بالقيم والعادات والتقاليد الأصيلة في المجتمع وتعميق دوره وتفعيل مشاركته في حفظ الهوية الوطنية.
إقرأ أيضاً: