أخبار الآن | الموصل – العراق (وكالات)

أعلنت القوات العراقية أنها سيطرت على نقاط داخل المدينة القديمة غربي الموصل، لكنها تواجه مقاومة عنيفة من داعش الذي يحاول إعاقتها، خاصة باستخدام العربات الملغمة.

وقال متحدث باسم الشرطة الاتحادية إن الشرطة وقوات الرد السريع سيطرت بالكامل على جامع الباشا وشارع العدالة وسوق باب السراي داخل المدينة القديمة وسط الموصل على الضفة الغربية من نهر دجلة.

ويأتي هذا الإعلان بينما عاودت القوات العراقية اليوم الجمعة هجوما بدأته قبل أكثر من أسبوع على حي باب الطوب، وهو من الأحياء القديمة التي تتميز بأزقتها الضيقة التي لا تستطيع الآليات العسكرية التقدم فيها.

وبسبب تلك الخسائر وسوء أحوال الطقس الذي حال دون توفير غطاء جوي، اضطرت القوات العراقية لوقف الهجوم على حي باب الطوب.

وقالت مصادر عسكرية عراقية إن التقدم باتجاه باب الطوب يجري بحذر شديد لتجنب الخسائر، كما حصل قبل يومين عندما تم استهدافها من قبل داعش بشاحنتين مفخختين.

وأظهرت صور تلفزيونية وأخرى ثابتة اقتراب القوات العراقية من جامع النوري الكبير الذي يقع ضمن الأحياء القديمة، والذي ظهر فيه زعيم داعش أبو بكر البغدادي في يونيو/حزيران 2014 معلنا قيام "دولة الخلافة".

ويقول قادة عسكريون عراقيون إن قواتهم باتت على مسافة خمسمئة متر تقريبا من الجامع الذي لا تزال راية التنظيم مرفوعة على مئذنته المميزة. وتدور حرب شوارع في محيط المدينة القديمة، بما في ذلك داخل حي الدواسة الذي يضم المجمع الحكومي، والذي اقتحمته القوات العراقية ضمن الهجوم الذي بدأته على القسم الغربي من الموصل في 19 فبراير/شباط الماضي.

 

اقرأ أيضا:
القوات العراقية تستأنف عملياتها العسكرية بالموصل

السيطرة على 85% من الموصل والتقدم لتحرير الأحياء الأخرى