أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في أقليم كردستان عن نجاح عملية الإستفتاء، حيث بلغ عدد المصوتين لصالح الإستقلال 92 في المئة، ونسبة المشاركة 72 في المئة.

في حين بلغ عدد الناخبين المشاركين في الاستفتاء 4.5 مليون ناخب من الإقليم وخارجه. وعلى خلفية ذلك طالب البرلمان العراقي اليوم في جلسة استثنائية، بمحاكمة المسؤولين عن تنظيم الاستفتاء الذي جرى الاثنين، وعلى رأسهم رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني.

هذا وطالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السلطات الكردية الأربعاء بإلغاء نتيجة الاستفتاء على الاستقلال الذي أجري في شمال العراق يوم الاثنين كشرط للحوار للتوصل لحل أزمة آخذة في التفاقم.

وجدد العبادي في كلمة أمام البرلمان إنذاره لمسعود برزاني رئيس إقليم كردستان العراق بتسليم السيطرة على مطارين دوليين إلى بغداد بحلول يوم الجمعة وإلا سيفرض العراق حظرا على الرحلات الجوية الدولية المباشرة إلى المنطقة الكردية.

وصوت الناخبون في شمال العراق بأغلبية ساحقة لصالح الاستقلال، ويعارض العراق وتركيا وإيران بشدة أي حديث عن انفصال، وضغطت الولايات المتحدة على الزعماء الأكراد لإلغاء الاستفتاء.

وقال العبادي للبرلمان إن الحكومة لن تدخل في حوار بشأن نتيجة الاستفتاء وإذا أراد الأكراد بدء محادثات فعليهم إلغاء الاستفتاء وما يترتب عليه.

وقوبل طلب العبادي بالرفض من مولود مراد وزير النقل في حكومة إقليم كردستان يوم الأربعاء. وقال الوزير في مؤتمر صحفي بمدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان إن السيطرة على المطارين واستمرار الرحلات الدولية المباشرة إلى أربيل ضروري للحرب على متشددي تنظيم داعش.

ويقول الزعماء الأكراد إن الاستفتاء يهدف إلى منحهم تفويضا للدخول في محادثات بشأن انفصال سلمي لمنطقتهم مع بغداد وإيران الجارتين القويتين للعراق.

وعبر مراد عن أمله في حل الأزمة بحلول يوم الجمعة وقال إنها ستضر باقتصاد كردستان.

وأرسلت هيئة الطيران المدني العراقية إخطارا يوم الأربعاء إلى خطوط الطيران الأجنبية لإبلاغها بأن الرحلات الجوية الدولية إلى مطاري أربيل والسليمانية بشمال العراق ستتوقف اعتبارا من الساعة 1500 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة على أن تستمر الرحلات الداخلية فحسب.

 

حول آخر المستجدات ينضم إلينا من أربيل الصحفي شيروان ملا ابراهيم

 

اقرأ أيضا:
مشاركة كثيفة في استفتاء إقليم كردستان

إيران: استفتاء كردستان سيؤدي لـ"فوضى إقليمية"