أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات) 

يخطط مسؤولون عراقيون للسفر إلى الرياض لإبرام صفقة طاقة مع السعودية مع استمرار الاحتجاجات على انقطاع الكهرباء في بغداد، وأعلنت الكويت أنها سترسل 30 ألف متر مكعب من الديزل إلى العراق للمساعدة في توليد الكهرباء في الجنوب، جاء ذلك بعد أن قطعت إيران إمدادات الكهرباء الخاصة بها عن محافظات جنوبية في العراق الشهر الماضي ، قائلة إن العراق لم يدفع ديونه المتصاعدة لطهران.

هددت إيران في عطلة نهاية الأسبوع بمنع تصدير النفط في الخليج إذا تم وضع إجراءات لمنع إيران من تصدير الوقود الأحفوري، وفي وقت سابق من شهر يونيو الماضي ، ناقش وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الموضوع الايراني خلال الاجتماعات مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

أما بالنسبة للكويت ، فإن ضمان سلامة حدودها الشمالية أمر بالغ الأهمية بالنسبة للبلاد ، التي تخطط لبناء مركز تجاري جديد ، على بعد أقل من ساعة بالسيارة من الحدود العراقية.
الكويت مستعدة لتعزيز اقتصاد العراق ، وعلى وجه الخصوص البصرة ، لقمع إمكانية اندلاع الاحتجاجات على الحدود غير الآمنة نسبيا. وتخشى الكويت من أن الاضطرابات في البصرة التي تبعد أقل من ساعتين بالسيارة من مدينة الكويت قد تشكل تهديدا أمنيا.

وكانت الكويت قد تعهدت العام الماضي بتقديم ملياري دولار (7،4 مليار درهم) لإعادة إعمار العراق في مؤتمر استضافته مدينة الكويت ، حيث شاركت عشرات الدول في التعهد بما مجموعه 30 مليار دولار، وجاء هذا التعهد مفاجأة ، حيث من المقرر أن يستأنف العراق الدفع لمقابلة 4.6 مليار دولار التي لا تزال مستحقة للكويت في تعويضات عن تدمير إنتاج النفط أثناء حرب الخليج.

اقرأ أيضا: 
خارجية الأردن تبحث مع نظيرتها الروسية مصير الخوذ البيضاء