تعليق إضراب الوقود بلبنان بعد غضب عارم وتكدس للطوابير

أخبار عربية

REUTERS/Mohamed Azakir

أخبار الآن| بيروت – لبنان – وكالات

أعلن نقيب أصحاب محطات الوقود في لبنان، مساء الجمعة، تعليق إضراب محطات البنزين ابتداء من السبت بعد يوم من إغلاق أبوابها أمام الزبائن.

ونقلت صحيفة النهار اليومية اللبنانية عن التقيب قوله إن النقابة علقت إضرابها لإجراء محادثات مع السلطات وإن النقابة ستعقد اجتماعا يوم الاثنين.

Lebanese people queue in front of a petrol station in Beirut's Cola district on November 29, 2019, following an open strike called for by the Syndicate of Fuel Station Owners. - Weeks into a protest movement partly driven by a collapsing economy, Lebanese interior architect Laeticia Nicolas was called in by her boss and told she was fired. In the month before the protests, banks began restricting access to dollars, sparking a greenback liquidity crisis. In the latest sign of things getting worse, petrol station owners began an open-ended strike on Thursday because of losses caused by the plunging pound against the dollar.

(Photo by – / AFP)

ويأتي هذا القرار بعد يوم طويل من الإضراب، إذ أغلقت محطات الوقود أبوابها أمام الزبائن ما أدى إلى غضب شعبي عارم في البلاد أدى إلى قطع للطرقات.

ورفضت المحطات تزويد الناس بالوقود، مما أدى إلى تشكل طوابير من المواطنين أمامها بانتظار تعبئة البنزين بالعبوات البلاستيكية.

ويأتي قرار تعليق الإضراب بعد اجتماع ومفاوضات بين ممثلي النقابة ووزارة الطاقة، في حين يقول كثيرون إن الإضراب منسق بين محطات الوقود والشركات المستوردة للنفط.

وكانت النقابة قد دعت إلى بدء إضراب مفتوح على مستوى البلاد، الخميس، بسبب الخسائر التي منيت بها نتيجة اضطرارها لشراء الدولار من سوق موازية تعد المصدر الرئيسي للعملة الصعبة خلال الأزمة الاقتصادية التي يشهدها لبنان.

وأغلق سائقو سيارات غاضبون الطرق بمركباتهم في بيروت ومناطق أخرى بلبنان، الجمعة، مما أدى إلى اختناقات مرورية، وذلك احتجاجا على إضراب ينظمه أصحاب محطات الوقود للمطالبة بزيادة أسعار البنزين، بينما تواصل العملة المحلية التراجع.

A worker fills up a car's tank at a petrol station, in Beirut, Lebanon, November 27, 2019.

REUTERS/Mohamed Azakir

وجاء إغلاق الطرق بأرجاء لبنان في حين ترأس رئيس البلاد ميشال عون اجتماعا مع كبار المسؤولين الاقتصاديين لمناقشة الوضع المالي والاقتصادي المتدهور على نحو سريع في البلاد.

مصدر الصورة: Reuters

المزيد: لبنان يشهد زحمة خانقة على عدد من محطات الوقود