أخبار الآن | دمشق – سوريا (رويترز)

تغلبت لاعبة تنس الطاولة السورية هند ظاظا على الصعاب وتأهلت لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020. لكن الصبية البالغة من العمر 11 عاماً قد لا تحصل على الفرصة للمنافسة في الألعاب بسبب تفشي فيروس كورونا على مستوى العالم.

ومع تعليق الدول في مختلف أنحاء العالم رحلات الطيران وحظر التجمعات، لم يعد بإمكان هند السفر إلى معسكرات تنس الطاولة الدولية، وتقول إنها، نتيجة لذلك، قد لا تكون محظوظة بما فيه الكفاية للفوز بميدالية أولمبية هذه المرة، لكنها تأمل في أن تكون مستعدة بشكل أفضل في دورة عام 2024.

ويعتقد أن هند واحدة من أصغر الرياضيين على الصعيدين العربي والعالمي الذين سيشاركون في دورة الألعاب المقرر إقامتها هذا الصيف رغم قسوة الحرب المستمرة في بلادها منذ ما يقرب من عقد.

وتوضح ” قبل ما أطلع ع طوكيو لازم يكون عندي استعدادات كتير.. معسكرات خارجية.. لأن هون عنا داخلية.. ما بستفاد شي لازم أطلع معسكرات خارجية مشان أقدر أجيب نتيجة وأتطور أكتر”.

وأضافت “إذا ما توفقت (لم أوفق) بهي السنة 2020.. بإذن الله راح أطلع ع طوكيو.. هي السنة بيجوز ما أتوفق بسبب فيروس كورونا (بسبب عدم القدرة على التدريب في معسكرات خارجية) رح عسكر هون… مع أخي والكابتن أدهم جمعان”.

من جانبه قال أدهم جمعان مدرب هند “نحن منتأمل (كنا نأمل في أن يكون) الإعداد أكبر يعني حتى نوصل لبطولة أولمبية بدو يكون أكبر من هيك بكتير.. نحنا بينقصنا دائما الاحتكاك (مع لاعبين آخرين).. يعني هي المفروض تشارك أكتر من 12.. 13 مشاركة بالسنة نحنا عم يتأمن لنا حاليا أو الفترة الماضية بسبب الحرب وبسبب الظروف كانت بين ٢.. ٣ سفرات خلال السنة”.

وأضاف “هي حتلعب مع بطلات العالم من الصين واليابان.. هدول بطلات على مستوى عالمي وفي فرق كبير بيننا وبينهم.. هند كمشروع بطلة أولمبية إذاانعدت صح يعني خلال الأربع سنين الجايات إذا انشغل عليها بأسلوب علمي صح وتأمن لها الاحتكاك اللازم أكيد إن شاء الله ممكن تكون بطلة أولمبية”.

وكانت الحكومة السورية قد علقت في وقت سابق جميع الأنشطة الرياضية في إطار إجراءات عاجلة لمواجهة احتمال تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وكانت ظاظا أحرزت الميدالية الذهبية في بطولة غرب آسيا التي أقيمت بالأردن مطلع الشهر الحالي بعد فوزها على البطلة الأولمبية اللبنانية ماريانا سهاكيان (42 عاما).

وفى الوقت الذى توقفت فيه معظم الأنشطة الرياضية العالمية بسبب وباء كورونا، لا تزال اللجنة الأولمبية الدولية ملتزمة بتنظيم دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو في موعدها خلال الفترة من 24 يوليو تموز حتى التاسع من أغسطس آب رغم تزايد المعارضة لهذا الاتجاه.

وقال سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى يوم الخميس (19 مارس آذار) إن تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 إلى سبتمبر أيلول أو أكتوبر تشرين الأول بسبب تفشي المرض أمر وارد، لكن من السابق لأوانه اتخاذ قرار بإلغاء الأولمبياد.

وتسلم منظمو أولمبياد طوكيو 2020 الشعلة الأولمبية في مراسم مختصرة بالعاصمة اليونانية يوم الخميس (19 مارس آذار) وسط انتشار الفيروس الذي ألقى بشكوك على الحدث الضخم.

وفي مراسم مختصرة غابت عنها الجماهير في استاد باناثينايك، الذي استضاف أول ألعاب أولمبية في العصر الحديث عام 1896، تسلمت ناوكو إيموتو ممثلة أولمبياد طوكيو الشعلة.

وستصل الشعلة إلى اليابان غدا الجمعة وتبدأ مسيرتها المحلية يوم 26 مارس آذار.

وأصاب الفيروس ما يزيد على 200 ألف شخص وأودى بحياة أكثر من 8700 في أنحاء العالم.

وسلم سبيروس كابرالوس رئيس اللجنة الأولمبية اليونانية الشعلة إلى إيموتو السباحة الأولمبية اليابانية السابقة أمام مدرجات خالية داخل الاستاد الضخم الذي تبلغ سعة مدرجاته 50 ألف مقعد.

ونُقلت الشعلة بعد ذلك إلى وعاء صغير لتسافر إلى اليابان على متن طائرة خاصة.

وتم السماح لمجموعة صغيرة فقط من المسؤولين بالحضور إلى الاستاد الواقع في وسط أثينا مع تطبيق اليونان إجراءات صارمة لاحتواء انتشار الفيروس.

وستهبط الطائرة في قاعدة ماتسوشيما الجوية في ولاية مياجي الجمعة (20 مارس آذار) قبل أن تبدأ مسيرتها المحلية من فوكوشيما التي شهدت زلزالا وموجات مد عاتية في 2011

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

كورونا يحصد المزيد من الأرواح في الجزائر والحصيلة تصل إلى 11 وفاة