متى بدأ تصريف 100 دولار لمواطني سوريا لدى دخولهم بلادهم؟

علّقت الحكومة السورية العمل بقرارها الصادر عام 2020 الذي يلزم المواطنين السوريين بتصريف مبلغ 100دولار أمريكي عند دخولهم للأراضي السورية تسهيلا لدخول الوافدين بسبب الظروف الطارئة.

وذكرت صحيفة الوطن السورية أن “مجلس الوزراء السوري وتنفيذا لقرار رئيس الحكومة رقم 12147/1 تاريخ 29.09.2024 قرر وقف العمل بقراره رقم 46 لعام 2020 وتعديلاته المتضمن تصريف مبلغ 100 دولار امريكي أو ما يعادلها بإحدى العملات الاجنبية التي يقبل بها مصرف سورية المركزي حصرا إلى الليرة السورية من قبل المواطنين السوريين ومن في حكمهم عند دخول أراضي الجمهورية العربية السورية لمدة أسبوع بدءا من تاريخه بسبب الظروف الطارئة المصاحبة للعدوان على أراضي لبنان وتسهيلا لدخول الوافدين”.

بسبب حرب لبنان.. سوريا تعلق تصريف الـ 100 دولار على حدودها

وفي وقت لاحق تم إعفاء بعض شرائح القادمين إلى سوريا من تصريف 100 دولار على حدودها وضمت الشرائح، المواطنين المهجرين بفعل الإرهاب العائدين إلى البلاد، والطلاب الدارسين في الخارج، والموفدين بمهام رسمية، والمواطنين ممن لم يتموا الثامنة عشرة من عمرهم، والركب الطائر (طاقم الطيران) وسائقي الشاحنات والسيارات العاملة على خطوط النقل مع دول الجوار.

ميقاتي على موجة الـ 100 دولار في سوريا

نقلت وسائل إعلام عن رئيس حكومة لبنان نجيب ميقاتي قوله “سوف أتوسط لدى الحكومة السورية لإلغاء تصريف الـ 100 بالنسبة للسوريين العائدين من لبنان لأنني سمعت أن ذلك يعيق عودتهم”.

وقال “محمد الجبالي” رئيس المجموعة الاقتصادية للاستشارات والتنمية إن في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بالمنطقة وبدء عودة الكثير من الأسر السورية إلى وطنهم، نتيجة الأحداث المؤلمة في لبنان، نجد أنه من الضروري على الحكومة إلغاء قرار تصريف الـ 100 دولار ولو مؤقتاً.

بسبب حرب لبنان.. سوريا تعلق تصريف الـ 100 دولار على حدودها

وخاصة ان الكثير من الأسر ربما خرجت من منازلها دون أي مبالغ تحملها، أو أنها لا تملك ما تستطيع دفعه لكل أفراد أسرتها عند الحدود، وخاصة أن البعض يرى أن هذا القرار يخالف المادة الثامنة والثلاثين من الدستور وهذه الظروف الصعبة الحالية نرى أنها لا تتناسب مع مبدأ تحقيق الإيرادات من تصريف الـ 100 دولار.

الحكومة السورية تستجيب للضغوطات

جاء القرار بحسب عدد من المراقبين بعد ضغوط شعبية واسعة من إدخال اللبنانيين من دون قيد أو شرط واشتراط تصريف الـ 100 دولار عند دخول السوريين وفلسطينيي سورية القادمين من لبنان، بالإضافة إلى انتقادات حقوقية اعتبرت هذا الإجراء عبئاً إضافياً على كاهل اللاجئين السوريين والفلسطينيين الذين يعانون أصلاً من أوضاع اقتصادية صعبة.

سوف أتوسط لدى الحكومة السورية لإلغاء تصريف الـ 100 بالنسبة للسوريين العائدين من لبنان
متى بدأ هذا الشرط؟

وكانت الحكومة السورية أصدرت في يوليو 2020 قرارا ألزمت بموجبه السوريين ومن في حكمهم، بتصريف مبلغ 100 دولار، أو ما يعادلها (بالسعر الرسمي المحدد في نشرة المصرف المركزي) عند دخولهم الأراضي السورية.