محمد بن راشد يعتمد قرارا جديدا في حكومة دبي

في إطار رفع نسب التنافس في القطاعات الحكومية في دبي اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكما لإمارة دبي، نظام إدارة الأداء للمديرين التنفيذيين.

وترمي أهداف القرار إلى رفع كفاءة و إنتاجية وتنافسية القطاع الحكومي في إمارة دبي ، وتعزيز تحقيق الأهداف الاستراتيجية للحكومة وتوجهاتها، من خلال مواءمة أهداف الجهات الحكومية، وربطها بأداء المدير التنفيذي.

فضلا عن إرساء معايير واضحة وموحدة وقابلة للقياس لإدارة وتقييم أداء المدير التنفيذي، وتعزيز الشفافية والنزاهة ومبدأ المساءلة في تقييم الأداء، بالإضافة إلى تشجيع ثقافة الأداء المتميز والإبداع والابتكار الحكومي في المناصب القيادية العليا في دولة الإمارات العربية المتحدة .

القرار يهدف إلى رفع كفاءة و إنتاجية وتنافسية القطاع الحكومي في إمارة دبي

ويشمل مسمى المدير التنفيذي وفقا للقرار: مسؤولي الجهات الحكومية في دبي من غير المديرين العموم، ممن يشغلون درجة مدير تنفيذي وفقا لأحكام القانون رقم /2/ لسنة 2015 بشأن إدارة الموارد البشرية للمديرين التنفيذيين في حكومة دبي، بمن فيهم المديرون التنفيذيون والأمناء العامون ونواب ومساعدو المديرون العموم ومديرو القطاعات، وكذلك كل من يشغل وظيفة يتم تقييمها من دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي بدرجة مدير تنفيذي وفقا للمعايير المعتمدة في هذا الشأن.

القرار سمح لدائرة الموارد البشرية في حكومة دبي تحقيق أهداف نظام إدارة الأداء للمديرين التنفيذيين، مجموعة من المهام والصلاحيات منها: إصدار الدليل الإجرائي وتحديثه، وهو الدليل المعتمد من دائرة الموارد البشرية، الذي يتضمن مجموعة الإجراءات والخطوات والمدد والنماذج اللازمة لتطبيق نظام إدارة الأداء للمديرين التنفيذيين.

وبحسب القرار، يتم قياس أداء المدير التنفيذي من خلال المحاور المدرجة ضمن نموذج أداء القيادة في الحكومة، وتشمل: الرؤية والقيادة، وتحقيق النتائج، وبناء وتقوية العلاقات مع أصحاب المصلحة، والتطوير المؤسسي.

ويتم تحديد الأهداف والنتائج الرئيسة للمدير التنفيذي بما يتوافق مع توجهات ورؤى حكومة دبي والخطة الاستراتيجية للجهة الحكومية، موزعة على المحاور الرئيسة سالفة الذكر. كما فصل القرار المراحل التي يتكون منها نظام إدارة الأداء للمديرين التنفيذيين، بما فيها مرحلة تخطيط الأداء، ومرحلة المراجعة الدورية، ومرحلة المراجعة النهائية والتقييم.