أخبار الآن | خوشحال خان – كابول – أفغانستان

أكد السيد اسماعيل يون  الكاتب والاستاذ الجامعي الأفغاني ورئيس قناة شمشاد الاهلية على التدخل الكبير الذي تقوم به إيران في افغانستان فيما يتعلق بتمويل عدد من القنوات التلفزيونية وذلك لتحقيق مزيد من التغلغل في النسيج الافغاني وإثارة الخلافات الطائفية التي من شأنها تهديد استقرار افغانستان المتراجع  بسبب تدخلاتها وضعف الحكومة من جهة وتعاونها ودعمها لطالبان في المناطق الغربية الجنوبية من جهة أخرى مستغلة الرداء المذهبي ذريعة لتحقيق مصالحها.

قال اسماعيل يون ان إيران تمول قنوات تلفزيونية  كثيرة في أفغانستان وتثير الخلافات الطائفية وهو تهديد كبير لاستقرار أفغانستان دعم إيران لطلبان ليس بسبب حبها وتعاطفها لطالبان، بل إنما تريد بذلك زعزعة الاستقرار في أفغانستان
شواهد كثيرة في المناطق الغربية الجنوبية الأفغانية تدل على تعاون إيران ودعم  كثيف لطالبان  وخاصة إيران التي لديها مصالح استراتيجية ومخططات مذهبية هنا في أفغانستان. تصريح حسن روحاني الأخير قبل أيام بأن بناء السدود في أفغانستان غير مقبول لنا مؤشر بأن طهران يُزعجها أي تطور في أفغانستان.

لكن إيران يُهمها أكثر من أي شيء التوسع المذهبي، ونشر الثقافة الفارسية، وهي تستغل الرداء المذهبي ذريعة لتحقيق مصالحها، وتمول قنوات تلويزيون كثيرة من أجل إثارة الخلافات الطائفية، مما يشكل  خطرا كبير لاستقرار أفغانستان المستقبلي، وتدعم طالبان بالسلاح والعتاد. دعم إيران لطلبان ليس بسبب حبها وتعاطفها لطالبان، بل إنما تريد بذلك زعزعة الاستقرار في أفغانستان. شواهد كثيرة في المناطق الغربية الجنوبية الأفغانية تدل على تعاون إيران كثيف لطالبان. ولأن الحكومة الأفغانية تمر بمرحلة ضعف، طهران تستغل هذه الضعف لتعزيز قدرات، هذا إلى جانب لوبي إيراني منتشر في أروقة الحكم وفي البرلمان عندنا في أفغانستان.

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات

اقرأ أيضا:
الناتو: سنعزز وجودنا العسكري في أفغانستان

القوات الافغانية تحرر منطقة تورا بورا من داعش