قيود طالبان.. للرجال نصيب كما للنساء

مع بدء حركة طالبان في فرض قواعد صارمة على النساء في أفغانستان، فقد بدأت أيضًا في استهداف مجموعة لم تشهد قيودًا صارمة من قبل : الرجال الأفغان.

وبينما واجهت النساء هجوماً متزايد الشدة من القيود على حريتهن الشخصية وقواعد متعلقة بملابسهن منذ استيلاء طالبان على السلطة قبل ثلاث سنوات، كان الرجال في المناطق الحضرية قادرون، في أغلب الأحوال، على مواصلة حياتهم بحرية.

ولكن الأسابيع الأربعة الماضية جلبت لهم أيضاً تغييرات كبيرة، فقد صدرت قوانين جديدة في أواخر أغسطس/آب تلزم الرجال بإطلاق لحاهم، وتمنعهم من تقليد غير المسلمين في المظهر أو السلوك، وهو ما فُسِّر على نطاق واسع على أنه حظر على ارتداء الجينز، وتحظر قصات الشعر التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية، والتي تعني في الأساس قصات الشعر القصيرة أو الغربية.

مع بدء طالبان في فرض قيود على الرجال مثل النساء.. مواطنون أفغان: نشعر بالندم

كما يُحظر على الرجال الآن النظر إلى النساء غير زوجاتهم أو أقاربهم. ونتيجة لذلك، أصبح عدد أكبر من الناس يطلقون اللحى، ويحملون سجادات الصلاة، ويتركون سراويلهم الجينز في المنازل.

وبحسب تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” كانت هذه القيود الجدية الأولى المفروضة على الرجال بمثابة مفاجأة لكثيرين في أفغانستان، وفقاً لمجموعة من الأفغان، بما في ذلك معارضو طالبان، وأنصارهم المترددين، وحتى أعضاء نظام طالبان، الذين تحدثوا في مقابلات هاتفية على مدى الأسبوعين الماضيين.

وفي مجتمع حيث يُنظَر إلى صوت الرجل غالباً على أنه أقوى كثيراً من صوت المرأة، يتساءل بعض الرجال الآن عما إذا كان ينبغي لهم أن يتحدثوا في وقت سابق للدفاع عن حريات زوجاتهم وبناتهم.

“لو رفع الرجال أصواتهم، لربما كنا في وضع مختلف الآن”، هكذا قال أحد سكان العاصمة كابول، والذي تحدث مثل غيره ممن أجريت معهم المقابلات في هذه القصة بشرط عدم الكشف عن هويته أو استخدام اسمه الأول فقط بسبب مخاوف من التعرض للتدقيق غير المرغوب فيه من قبل النظام. وأضاف: “الآن، يربي الجميع لحاهم لأننا لا نريد أن نتعرض للمساءلة أو الإذلال”.

مع بدء طالبان في فرض قيود على الرجال مثل النساء.. مواطنون أفغان: نشعر بالندم

ورغم ذلك، تبدو القواعد الجديدة التي فرضتها طالبان على الرجال ضئيلة مقارنة بالقيود التي فرضتها الحكومة على الفتيات والنساء، اللاتي لا زلن ممنوعات من الذهاب إلى المدرسة بعد الصف السادس، وممنوعات من دخول الجامعات، ومُنعن مؤخراً من رفع أصواتهن في الأماكن العامة، إلى جانب العديد من القواعد الأخرى.

لكن ضباط الأخلاق الدينية الذين تم تمكينهم حديثاً، والمعروفين بجلبابهم الأبيض، كانوا يطرقون أبواب الرجال في بعض أجزاء كابول على مدى الأسابيع الأربعة الماضية والذين لم يذهبوا إلى المسجد مؤخراً، وفقاً للسكان.

وقال موظفو الحكومة إنهم يخشون أن يتم تسريحهم بسبب فشلهم في إطالة لحاهم، ويرفض بعض الحلاقين الآن قص لحاهم.

وعلى نحو متزايد، يتم إيقاف سائقي سيارات الأجرة الذكور لانتهاكهم قواعد الفصل بين الجنسين، أو من خلال اصطحاب إناث في سياراتهم، أو لتشغيل الموسيقى.

وتمنح القوانين الجديدة شرطة الآداب سلطة احتجاز المشتبه بهم لمدة تصل إلى ثلاثة أيام. وفي الحالات الشديدة، مثل الفشل المتكرر في أداء الصلاة في المسجد، يمكن تسليم المشتبه بهم إلى المحاكم لمحاكمتهم وإصدار الحكم عليهم بناءً على تفسيرهم للشريعة الإسلامية.

ومن المتوقع أن يعاقب المخالفون للقواعد الجديدة بغرامات أو بالسجن، لكن الأشخاص الذين تثبت إدانتهم بارتكاب بعض المخالفات، مثل الزنا، قد يحكم عليهم بالجلد أو الرجم حتى الموت.

مع بدء طالبان في فرض قيود على الرجال مثل النساء.. مواطنون أفغان: نشعر بالندم

وقال أمير، وهو أحد السكان المقيمين في شرق أفغانستان، إنه كان يؤيد حركة طالبان حتى فرض القيود الأخيرة، لكنه يشعر الآن بأن شرطة الأخلاق التابعة للحركة تجبره على الخضوع.

وأضاف: “نحن جميعا مسلمون ملتزمون ونعرف ما هو واجب وما هو غير واجب. لكن من غير المقبول استخدام القوة ضدنا”. وأضاف “حتى الأشخاص الذين دعموا طالبان يحاولون الآن مغادرة البلاد”.

بحسب “واشنطن بوست”، يعيش أغلب الرجال الذين أجريت معهم المقابلات في كابول، المدينة الأكثر تعددية في البلاد، أو في مناطق حضرية أخرى.

وقال سكان المناطق الأكثر محافظة وتقليدية في أفغانستان إنهم لم يلاحظوا أي تغييرات تذكر. وكشف أحد سكان ريف هلمند، في جنوب أفغانستان، أن لا أحد في قريته يشعر بالقلق وأن مثل هذه القواعد كانت معتادة هناك منذ فترة طويلة، مضيفا: “لم تظهر شرطة الأخلاق هنا حتى الآن. إنهم يركزون على المدن”.

ويبدو أن القيود الجديدة تعكس تحولاً أوسع في ميزان القوى داخل طالبان، حيث تكتسب العناصر الأكثر محافظة نفوذاً أو تسعى إلى فرض نفسها بشكل أكثر عدوانية في المناطق الحضرية، وفقاً لمسؤولين غربيين ومنتقدين أفغان لطالبان.

وتشمل القيود الجديدة المفروضة على النساء منعهن من رفع أصواتهن، وتلاوة القرآن في الأماكن العامة، والنظر إلى الرجال غير أزواجهن أو أقاربهن. كما يتعين على النساء تغطية النصف السفلي من وجوههن بالإضافة إلى ارتداء غطاء للرأس كان من المتوقع أن يرتدينه بالفعل.

مع بدء طالبان في فرض قيود على الرجال مثل النساء.. مواطنون أفغان: نشعر بالندم


نساء أفغانيات يرتدين البرقع يسيرن في أحد شوارع قندهار في 3 سبتمبر/أيلول 2024. أ ف ب

وقد أدت حملة القمع التي شنتها شرطة الأخلاق في المناطق الحضرية، حيث نادراً ما يتم تطبيق بعض القواعد الدينية، إلى تفاقم القلق بين النساء.

أما بالنسبة للرجال فقد كانت بمثابة صدمة، حيث قال سائق يبلغ من العمر 36 عامًا في كابول إن القيود الجديدة تبدو “هائلة” وتشكل صعوبة متزايدة لعمله.

وقال إن دخله انخفض بنسبة 70 في المائة منذ أواخر أغسطس، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن طالبان بدأت في فرض قاعدة تحظر على النساء السفر بمفردهن في سيارات الأجرة.

وحتى في بعض المكاتب الحكومية، ساد شعور جديد بالخوف. ويتذكر أحد أنصار طالبان السابقين كيف تم حجب راتب مؤخراً عن صديق له، لا يزال يعمل لدى النظام، لأن لحيته لم تكن طويلة بما فيه الكفاية.

وقال موظف حكومي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول له بالحديث إلى الصحفيين: “سمعنا أن بعض الموظفين الحكوميين، الذين كانت لحاهم أقصر من الطول المطلوب، مُنعوا من دخول دوائرهم”.

مع بدء طالبان في فرض قيود على الرجال مثل النساء.. مواطنون أفغان: نشعر بالندم

أفغانستان.. بعض الموظفين الحكوميين الذين كانت لحاهم أقصر من الطول المطلوب، مُنعوا من دخول دوائرهم. أ ف ب

على مدى السنوات الثلاث الماضية، كانت النساء الأفغانيات يشعرن بالوحدة في معاناتهن، وقد ازداد غضب بعضهن بسبب صمت أزواجهن أو الدعم المتزايد لحركة طالبان، التي حاولت كسب تأييد الرأي العام من خلال بناء الطرق وإصلاح الأنفاق.

وقالت عدة نساء إنهن يأملن أن ينضم الرجال الأفغان إلى احتجاجاتهن قريبًا.

تضيف  امرأة تبلغ من العمر 24 عامًا من سكان كابول: “كان الرجال صامتين منذ اليوم الأول، مما أعطى طالبان الشجاعة لمواصلة فرض مثل هذه القواعد”. وأضافت: “الآن، فقدت طالبان أخيرًا دعم الرجال”.