دبي، 5 ابريل 2014، أخبار الآن –

قال مسؤول كبير في ادارة الرئيس المريكي باراك اوباما يوم الجمعة ان المحادثات بين ايران و الدول كبرى ستستأنف الثلاثاء المقبل حول مستقبل البرنامج النووي الايراني بهدف صياغ اتفاق شامل في مايو ايار. و كان الاتفاق السابق قد توصل تخفيف بعض لعقوبات الاقتصادية في مقابل تراجع  إيران عن أجزاء من برنامجها النووي, و من اهم المواضيع التي سوف تطرح على طاولة المفاوضات تحديد ما سوف يحدث لمفاعل ايران للماء الثقيل في أراك  كما أثيرت مخاوف جديدة بشأن تقارير أن روسيا وضعت الأساس لاتفاق النفط مقابل السلع مع إيران، فيما يبدو كرد من روسيا على العقوبات الغربية لضمها لشبه جزيرة القرم. ويعتبر هذا اللقاء أول فرصة لموسكو لمواجهة الغرب بشأن إيران وفرض العقوبات والحظر من حلف شمال الأطلسي”الناتو” بشأن سياسة روسيا في أوكرانيا.

كما من شأن الاتفاق ان يلغي نهائيا تهديدات الحرب. أما النقاط الحساسة فلا تزال حجم برنامج تخصيب اليورانيوم والمطالبة بإغلاق منشأة فوردو للتخصيب ومفاعل أراك لانتاج المياه الثقيلة.
وتشعر الدول الغربية بقلق خصوصا من مفاعل أراك الذي لا يزال قيد الانشاء، لأنه يستخدم البلوتونيوم الذي من الممكن أن يساهم في تصنيع القنبلة النووية. وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف التقى نظيرته الاوروبية كاثرين آشتون صباحا. ووصفت اوساط آشتون اللقاء بـ”البناء”.
وحتى اليوم، ورغم الخلافات حول سوريا وقضايا اخرى، فان القوى الست (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، الصين، روسيا والمانيا) وقفت في جبهة موحدة حول هذا الملف.