أخبار الآن | سول – كوريا الجنوبية (ترجمات)

قررت كوريا الشمالية تأجيل خطط هدم المنشآت المملوكة لكوريا الجنوبية في منتجع ماونت كومكانغ، بحسب ما ذكرت وزارة التوحيد (إحدى أجهزة حكومة كوريا الجنوبية، مسؤوليتها العمل على توحيد الكوريتين) في كوريا الجنوبية اليوم (الجمعة)، في خطوة يقال إنها تهدف إلى منع انتشار فيروس كورونا الجديد.

وقال يوه سانج كي المتحدث باسم الوزارة، متحدثاً للصحافة في مؤتمر صحفي دوري، إن كوريا الشمالية أبلغت كوريا الجنوبية بقرارها من خلال خط هاتفي تم افتتاحه حديثاً بين عاصمتي الكوريتين مساء الخميس.

وبهذه الخطوة تغلق بيونغ يانغ فعلياً جميع نقاط الدخول المحتملة إلى البلاد، وأمس الخميس وافقت الكوريتان على إغلاق مكتب اتصال مشترك في كايسونج موقتًا حتى يتم “حل مشكلة تهديد فيروس كورونا” بشكل كامل.

واوضحت مذكرة التفاهم أن جميع الكوريين الجنوبيين الـ 58 الذين يعملون في المكتب عبروا بعد ذلك خط الترسيم العسكري بين الكوريتين إلى الجنوب حوالي الساعة 19:00 أمس.

ووضعت بيونغ يانغ خططها منذ أكتوبر من العام الماضي، عندما أمر الزعيم كيم جونغ أون في زيارة إلى منتجع ماونت كومكانغ بهدم “المرافق غير المرغوبة في الجانب الجنوبي” بالتشاور مع نظرائه في سول، واعدا ببناء منطقة سياحية دولية جديدة في مكانها.

وبدأ الكوريون الجنوبيون تنظيم جولات في جبل كومكانغ في عام 1998، لكنهم أوقفوها في عام 2008 عندما قُتل جندي كوري شمالي بالرصاص على يد جندي كوري شمالي بحجّة تجوله في منطقة عسكرية.

وشهد المنتجع، الذي شيّدته شركات كوريا الجنوبية، منذ ذلك الحين لمّ شمل الأسر التي تمزّقت إبان الحرب الكورية في الفترة بين 1950-1953.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

كورونا يحصد المزيد من الأرواح في الصين وسط تسجيل 1200 إصابة جديدة