أخبار الآن| بروكسل – بلجيكا (وكالات)

حذرت أكبر مسؤولة صحية في الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، من أن أزمة الصحة العامة الناجمة عن جائحة كوفيد-19 في أوروبا لم تنته بعد، وحثت الحكومات على مواصلة الانتباه واتخاذ خطوات استباقية بالفحص وتعقب المرض بين السكان.

وقالت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الصحة ستيلا كيرياكيدس لوزراء الصحة ببلدان الاتحاد في مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية ”لم نتخط الأمر بعد. يتعين أن نتوخى الحذر“.

يأتي ذلك في ظل مخاوف من موجة جديدة في حالات الإصابة حيث تعيد بلدان الاتحاد الأوروبي تدريجيا فتح الأنشطة التجارية والحدود وفي أعقاب احتجاجات شهدتها عدة أنحاء بالقارة في الأيام الماضية.

هذا وقالت المفوضية الأوروبية، أمس الخميس، إنه يجب تمديد الحظر المفروض على السفر غير الضروري داخل الاتحاد الأوروبي، حتى نهاية يونيو الجاري، ويتم رفعه تدريجياً بعد ذلك.

ودفع تفشي الفيروس الاتحاد الأوروبي، باستثناء إيرلندا، وإلى الدول غير الأعضاء في الاتحاد مثل سويسرا والنرويج و ليختنشتاين وآيسلندا، إلى فرض قيود على السفر في منتصف مارس الماضي، فيما جرى تمديد القيود مرتين لمدة 30 يوماً في كل مرة، وكان من المقرر انتهاء العمل بها في 15 يونيو.

وقالت المفوضة إنه بعد تمديد العمل بالقيود حتى نهاية يونيو، سيتم رفعها تدريجياً ابتداء من يوليو، مضيفةً أنه سيتم رفع القيود بالنسبة للدول التي ستختارها الدول الأعضاء بالاتحاد، بناء على مجموعة من المعايير.

 

مصدر الصورة: رويترز

اقرأ أيضاً:

هل يمكن أن يٌسرع موت دروكدال نهاية تنظيم القاعدة؟