وصلت صناديق تحتوي على لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا إلى المستشفيات في جميع أنحاء بريطانيا. اللقاح الذي طورته جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا، سمحت بريطانيا في 30 من ديسيمبر باستخدامه كأول دولة تفعل ذلك.

لقاح أسترازينيكا غير مكلف

الموافقة على اللقاح الذي يعتبر غير مكلف وسهل الاستخدام جاءت بعد تفشي فيروس كورونا بصورة دفعت الحكومة إلى توسيع الإغلاق ليشمل ثلاثة أرباع سكان إنجلترا.

ويتوقع أن يحظى اللقاح بجاذبية كبيرة في المناطق الأقل تقدما من العالم بسبب تكلفته المنخفضة وإمكانية حفظه في الثلاجات بدلاً من درجات الحرارة شديدة البرودة أو المجمدة التي تتطلبها بعض اللقاحات الأخرى.

وكان الآلاف من الأشخاص في بريطانيا قد تلقوا حقنة واحدة على الأقل من لقاح فايزر/ بيونتيك، في حين ذكر وزير الصحة البريطاني مات هانكوك إن التطعيم بلقاح أسترازينيكا سيبدأ في 4 يناير.

عشرات الملايين من لقاحات كورونا بـ 90 يوماً

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن بريطانيا ستحصل على 530 ألف جرعة من لقاح أسترا زينيكا المضاد لكوفيد-19 وستكون جاهزة للاستخدام في الرابع من يناير وتأمل في توفير “عشرات الملايين” من اللقاحات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

ونظرًا لانتشار العدوى بسرعة كبيرة في بريطانيا، يوصي المسؤولون حاليا بمنح الأولوية لإعطاء الجرعة الأولى من اللقاح لأكبر عدد ممكن من الأفراد من لقاحات أسترازينيكا وفايزر/بيونتيك المصرح باستخدامها في البلاد.

وقالت السلطات إنّ كلا اللقاحين يوفر الحماية للأفراد حتى بعد جرعة واحدة فقط من الجرعتين الموصى بهما، وإن زيادة الوقت بين الجرعات قد يكون مفيدا.