معاناة المرأة مع داعش
تعاني المرأة أكثر من غيرها بشكل مباشر وغير مباشر وقد تكون ضحية في أغلب الأحيان.
بحسب كتاب باكستان: بين التطرف و السلام فقد أدت “الحرب على الإرهاب” إلى تحول جذري في البلدان المتضررة. كصراعات دينية وطائفية وعرقية التي أدت إلى انهيار التماسك الاجتماعي.
في النزاعات، تعاني النساء أكثر من غيرهن بشكل مباشر وغير مباشر. وقد يكونون ضحايا أو متعاطفين أو جناة مع دعم وأدوار تشغيلية.
وأوضح أيضاً أنه عندما تفقد المرأة أفراد أسرتها الذكور، فإن الرغبة في الانتقام قد تدفعها إلى الارتباط بالمتطرفين العنيفين، مثل “الأرامل السود” الشيشان الذين نفذوا هجمات انتحارية في الصراع الشيشاني الروسي في التسعينيات. وبحسب إحدى الدراسات ، فإن 85 في المائة من الهجمات الانتحارية النسائية حتى عام 2009 نفذتها منظمات علمانية.
و قال أيضاً إن رواية داعش تعارض تعليم المرأة وتمكينها. و أنه كان لدى القاعدة في البداية آراء متشددة حول توظيف النساء بشكل مباشر في أعمال العنف، مفضلاً دور الدعم لهن. ومع ذلك، في عام 2010، أصدرت القاعدة في شبه الجزيرة العربية دعوة للنساء المسلمات للانضمام إلى الجهاد في اليمن. أدى ظهور تنظيم داعش المتشدد إلى زيادة تحرير مشاركة المرأة في الصراع.
و أضاف قائلاً أن قد يدفع انعدام الأمن الاقتصادي النساء أيضًا إلى الجماعات المتطرفة، لأن الانضمام إليهن يرفع من مكانتهن كأمهات أو عرائس. و بعد 11 سبتمبر، شهدت مناطق الصراع ارتفاعًا في زواج المقاتلين من عرائس جهاديات، مما زاد من جذب النساء الأجنبيات إلى هذه المناطق. و أيضاً مكنت التكنولوجيا الجماعات المتطرفة من استهداف النساء على وجه التحديد بغرض التطرف.
معاناة المرأة مع داعش.. صعوبات كثيرة تواجه المرأة في باكستان
و بحسب التقرير قال أنه تفتقر باكستان إلى نهج يراعي النوع الاجتماعي في التعامل مع الأمن ومكافحة التطرف العنيف.
وعلى الرغم من وجود قوانين في بلوشستان والبنجاب لتعويض الضحايا المدنيين للإرهاب، فإن النساء اللائي فقدن من الرجال الذين يكسبون عيشهم غالبًا ما يواجهون التقلبات الحمراء عند سعيهم للتعويض. يجب أن يكون لدى جميع المقاطعات قوانين تعويض موحدة، وتضمن المزيد من الشفافية، وتبسط الإجراءات حتى لا يتم جر الأرامل إلى التقاضي.
في المجتمعات الأبوية، يلعب الرجل دور رب الأسرة. لكن مسؤوليات تربية الأطفال التي تقع على عاتق المرأة في مثل هذه المجتمعات
و أضاف أيضاً انه بسبب القيود المجتمعية والقيود الثقافية، فإن مشاركة المرأة في إعادة التأهيل المجتمعي وإعادة الإدماج منخفضة. ومع ذلك، فإن التحدي الخطير الذي يمثله التطرف يستدعي دور الأمهات في منع التطرف العنيف. وبالمثل، على الرغم من زيادة وجود المرأة إحصائيًا في نظام العدالة الجنائية، إلا أنه أقل بكثير مما هو مطلوب لها لتلعب دورًا مهمًا في مجالات التماسك الاجتماعي.
توفر المناطق المندمجة حديثًا فرصًا كبيرة لفهم آلام النساء اللائي عانين من الاضطرابات أثناء القتال. لكن الحواجز الثقافية القوية تجعل الوصول إليها مستحيلاً. يعتبر دمج دور المرأة في السياسة الوطنية للأمن الداخلي (2018-2023) خطوة في الاتجاه الصحيح، لكنها تحتاج إلى جهود متضافرة لتحويلها إلى واقع ؛ يمثل الافتقار إلى الخبيرات في مجالات التماسك الاجتماعي والتطرف العنيف تحديًا آخر.
في باكستان ، لم يتحقق بعد دور الأسرة في منع التطرف. هناك حالات لم تكن فيها العائلات، بما في ذلك الآباء، على دراية بتورط أطفالهم في التطرف. يجب أن تشارك العائلات بشكل هادف في رعاية السلوك غير العنيف ونزع التطرف وإعادة التأهيل. في المجتمعات الأبوية، يلعب الرجل دور رب الأسرة. لكن مسؤوليات تربية الأطفال التي تقع على عاتق المرأة في مثل هذه المجتمعات تعني أنها يمكن أن تكون خط الدفاع الأول ضد التطرف. ومع ذلك، لن تتمكن العائلات من لعب دور فعال بدون بناء القدرات. حتى الآن، لم يحاول المحققون ولا الباحثون استكشاف سبب فشل مؤسسة الأسرة في حماية أفرادها من الميول المتطرفة.
إن سن قوانين صديقة للمرأة أمر سهل ولكن إنشاء بيئة ومؤسسات صديقة للمرأة في مجتمع أبوي أمر صعب و سن القوانين بمعزل عن غيرها، وعدم توافر الموارد للتنفيذ، وضعف قدرة القائمين على الإنفاذ، يقوض سيادة القانون ويحتاج إلى اهتمام فوري.