الرئيس الصيني يقابل بوتين في أوزبكستان وفقاً لوكالة أنباء الصين

  • شي يحضر الدورة الـ22 لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون
  • تضمّ منظمة شنغهاي للتعاون كلاً من الصين وروسيا والهند وباكستان وأربع دول في آسيا الوسطى

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى أوزبكستان حيث سيجتمع خصوصاً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”.

وقالت الوكالة الصينية الحكومية إنّ “الرئيس الصيني شي جين بينغ وصل (إلى سمرقند) مساء الأربعاء في زيارة دولة لأوزبكستان ولحضور الدورة الـ22 لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون”.

وتضمّ منظمة شنغهاي للتعاون كلاً من الصين وروسيا والهند وباكستان وأربع دول في آسيا الوسطى هي كازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان.

وتستضيف سمرقند يومي الخميس والجمعة قمة هذه المنظمة السياسية والاقتصادية والأمنية التي أنشئت في 2001 لمنافسة المنظمات الغربية المماثلة لها.

وبحسب شينخوا فقد كان في استقبال الرئيس الصيني في مطار سمرقند كل من نظيره الأوزبكي شوكت ميرزوييف ورئيس الوزراء عبد الله أريبوف.

وأضافت أنّ شي سيجري محادثات مع نظيره الأوزبكي تتناول “تعزيز التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

ووصل الرئيس الصيني إلى سمرقند آتياً من نور سلطان عاصمة كازاخستان حيث أجرى محادثات مع الرئيس قاسم جومارت توكاييف، وذلك في أول رحلة له إلى الخارج منذ بداية انتشار جائحة كورونا.

وفي نور سلطان أعرب شي عن دعمه لسيادة كازاخستان، في وقت أثار فيه الغزو الروسي لأوكرانيا، الجمهورية السوفياتية السابقة الأخرى، مخاوف في كازاخستان بشأن المطامع الروسية، لا سيّما وأنّ البلد يضمّ أقلية روسية كبيرة.