الزنك ضروري لعمل العديد من وظائف الجسم ويلعب دورًا رئيسيًا في معالجة الجروح

عندما تتعرض لإصابة، يحتاج الجسم إلى طاقة ومغذيات إضافية لتلبية احتياجاته المتزايدة ومساعدة الجرح على الالتئام. وهذا يعني أن التغذية تلعب دورًا مهمًا في التئام الجروح.

عندما تركز على الشفاء، من المهم تناول نظام غذائي متوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية لدعم التئام الجروح.

الموقع الإلكتروني “Cleveland Clinic” في أمريكا نشر قائمة بأبرز المُغذّيات التي يجب أخذها في عين الاعتبار.

هذه الأطعمة تساعد على التئام إصابات الجسم بسرعة

التركيز على البروتين

يساعد البروتين على إصلاح الأنسجة، وهو ما تحتاجه بالضبط عندما تتعافى من إصابة أو عملية جراحية.

وأشار المركز الوطني الأمريكي لمعلومات التتكنولوجيا الحيوية إلى أن المنتجات الحيوانية، واللحوم، والحليب، ومنتجات الألبان، والبيض، والدواجن، والأسماك من المصادر الغنية بالبروتينات، التي تحتوي على مستوى متوازن من الأحماض الأمينية.

من بين النصائح أيضا، أن تحتفظ بوجبات خفيفة ذكية في متناول يدك. وللحصول على البروتين بسهولة، تناول الجبن القريش وزبدة الفول السوداني والبسكويت والزبادي اليوناني والمكسرات.

هذه الأطعمة تساعد على التئام إصابات الجسم بسرعة

اختر الحبوب الكاملة

للحصول على نسبة أعلى من البروتين، اختر الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة أو البيضاء.

على عكس الحبوب المكررة، تحتوي الحبوب الكاملة على فيتامينات ومعادن وألياف صحية، بالإضافة إلى الكربوهيدرات وبعض البروتينات والدهون غير المشبعة الصحية.

يشمل مصطلح “الحبوب الكاملة” جميع الحبوب والبذور التي تحتفظ بجميع أجزائها الصالحة للأكل، مثل طبقة النخالة الخارجية الغنية بالألياف، وسويداء البذرة الغني بالكربوهيدرات الذي يُشكّل الجزء الأكبر من الحبوب نفسها، بالإضافة إلى النواة الداخلية أو البذرة الغنية بالفيتامينات، والبروتينات، والدهون الصحية.

وتُعتبر الأطعمة المألوفة، مثل الشوفان، والذرة، والأرز البني، وغيرها من ألوان الأرز، من الحبوب الكاملة

هذه الأطعمة تساعد على التئام إصابات الجسم بسرعة

التركيز على الفيتامينات والعناصر الغذائية الصحيحة

عند اختيار ما ستأكله، تأكد من حصولك على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، وخاصة تلك التي لها أهمية كبيرة في التئام الجروح.

فيتامين سي

قد تعتقد في المقام الأول أن فيتامين سي يعمل على تعزيز المناعة، لكنه يساعد أيضًا في إنتاج الكولاجين.

وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين سي الفلفل الحلو، بروكلي، الحمضيات، كيوي، سبانخ، الفراولة، والطماطم.

فيتامين أ

يعتبر أقل شهرة من فيتامين سي ولكنه لا يقل أهمية وهو فيتامين أ، الذي يساعد على تحفيز الكولاجين.

ويمكن أن تحصل على ما يكفيك من فيتامين أ من:

  • المشمش
  • الشمام
  • الجزر
  • الجبن 
  • البيض 
  • الكبد ومنتجات الكبد 
  • المانجو
  • اللبن
  • الخوخ 
  • اليقطين 

من الأفضل دائمًا الحصول على فيتامين أ من خلال نظامك الغذائي، وليس من المكملات الغذائية، فتناول كمية كبيرة جدًا من فيتامين أ في صورة مكملات غذائية قد يسبب مشاكل صحية مثل جفاف الجلد وضعف الرؤية وآلام العظام وغير ذلك.

الزنك

أوضح موقع “Healthdirect” في أستراليا أن الزنك ضروري لعمل العديد من وظائف الجسم. ويلعب دورًا رئيسيًا في نظام المناعة، ومعالجة الجروح، ومنع تجلّط الدم.

وتشمل مصادره الطبيعية اللحوم، والأسماك، والدجاج، والحبوب، والحبوب الكاملة، والمكسرات والبذور، والبقوليات، وكافة منتجات الألبان.

هذه الأطعمة تساعد على التئام إصابات الجسم بسرعة

الحديد

يحتاج الجسم إلى الحديد لإنتاج كريات الدم الحمراء التي بدورها تحمل الأكسجين من الرئتين نحو باقي أعضاء الجسم.

ويمكن أن يسبب نقص الحديد أو زيادته في الجسم مشاكل صحية خطيرة إذا لم تتم معالجته، وفقاً لما ذكره موقع “Medlineplus” التابع لموقع مكتبة الطب الوطنية في أمريكا.

احصل على ما يكفي من السعرات الحرارية

يتطلب الشفاء العمل، والعمل يتطلب الطاقة – السعرات الحرارية هي الوقود لتلك الطاقة، لذا، عندما تتعافى، غالبًا ما تحتاج إلى سعرات حرارية أكثر من المعتاد.

ولكن لا يمكن أن تكون مجرد سعرات حرارية! من المهم اختيار الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي لا تزال تحتوي على قيمة غذائية. لتناول وجبات خفيفة صحية، التفت إلى الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية، مثل: الأفوكادو والجبن والمكسرات والفواكه المجففة.