أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (محمد حوراني)

أتمت قوات النظام سيطرتها شبه الكاملة على الشريط الحدودي بين سوريا والأردن، وذلك بعد وصولها اليوم إلى بلدتي زيزون وتل شهاب بريف درعا الغربي، وفق ما أفاد مراسل أخبار الآن.

سياسيا، أعلنت فصائل المعارضة المسلحة عن تشكيل جيش الجنوب بعد حل عشرة تشكيلات نفسها في منطقة الجيدور، وتشكيل لجنة لمفاوضة الوفد الروسي؛ وتأتي هذه الخطوة بعد انهيار المعارضة شرق درعا، ورضوخها للشروط الروسية، وتسليمها السلاح الثقيل.

وقال قيادي في جيش الثورة غرب درعا “أصبح اليوم قرار المواجهة العسكرية خيار ثاني، لنجنب المدنيين من سياسة الأرض المحروقة المتبعة من حليف الأسد”.

وأضاف “هناك عدة طروحات لتجنيب المدنيين القتل، منها ضمانات حقيقية بسلامتهم وعدم دخول مليشيات طائفية بلدات الريف الغربي، وطرح بند التهجير لمن يرغب الى شمال سوريا”.

ورفض الوفد الروسي في مفاوضات شرق درعا بند التهجير وتعهد للمعارضة بسلامتهم وتسوية أوضاعهم وإمكانية احتفاظهم بالسلاح الفردي، حتى يتم تسوية أوضاعهم والتحاق من يرغب بما يسمى بالـ “الفيلق الخامس”.

ويعد الفيلق الخامس تحت رعاية روسيا في سوريا، وقال ناشطون إن الفيلق سيكون نواة لجيش يحارب داعش والنصرة في سوريا، ولا سيما في البادية السورية.
 

اقرا ايضا

أبرز بنود اتفاق فصائل المعارضة في درعا مع الروس