زهد بالحكم وظل قائداً - ما هي قصة سلطان باشا الأطرش؟

زهد بالحكم وظل قائداً - ما هي قصة سلطان باشا الأطرش؟

نيما صالحة

لنتعرف على أحد أهم الشخصيات في العالم الدرزي: سلطان باشا الأطرش، والذي يعتبر الأب الروحي للحركة الدرزية في المنطقة، وخصوصاً في سوريا والذي آمن إيماناً مطلقاً أن الدين لله والوطن للجميع، وبالتالي زهد بالسلطة ورفض القيادة. في هذه الحلقة تأخذنا نيما صالحة في رحلة مثيرة عبر تاريخ الدروز في المنطقة، مع ضيفها نورس عزيز، صحفي سوري متخصص بشأن الأقلية الدرزية والذي بجعبته الآلاف من الوثائق التي ترسم تاريخ الدروز بشكل مفصل. استماعاً ممتعاً! بحث وإعداد: حكاياتنا وهبة الشريف  التحرير: الشيباني وزينة دويدار  تقديم: نيما صالحة الإخراج الصوتي: منذر الهاشم موسيقى: الفنانة آية مهنّا  الهوية البصرية: سرد ديجيتال الإشراف العام: محمد علي

تابعوا البرنامج على تطبيقات البودكاست

زهد بالحكم وظل قائداً  – ما هي قصة سلطان باشا الأطرش؟

لنتعرف على أحد أهم الشخصيات في العالم الدرزي: سلطان باشا الأطرش، والذي يعتبر الأب الروحي للحركة الدرزية في المنطقة، وخصوصاً في سوريا والذي آمن إيماناً مطلقاً أن الدين لله والوطن للجميع، وبالتالي زهد بالسلطة ورفض القيادة.

في هذه الحلقة تأخذنا نيما صالحة في رحلة مثيرة عبر تاريخ الدروز في المنطقة، مع ضيفها نورس عزيز، صحفي سوري متخصص بشأن الأقلية الدرزية والذي بجعبته الآلاف من الوثائق التي ترسم تاريخ الدروز بشكل مفصل.

استماعاً ممتعاً!

بحث وإعداد: حكاياتنا وهبة الشريف
التحرير: الشيباني وزينة دويدار 

تقديم: نيما صالحة
الإخراج الصوتي: منذر الهاشم
موسيقى: الفنانة آية مهنّا 

الهوية البصرية: سرد ديجيتال
الإشراف العام: محمد علي

نص الحلقة :

نيما مرحبا معكم نيما وعم تسمعوا بودكاست مجهول من أخبار الآن من أهم الشخصيات الدرزية بتاريخ المجتمع ببلاد الشام وبالذات بسورية هو قائد من السويداء سلطان باشا الأطرش، تبنى سلطان باشا الأطرش من شبابه أفكار تحررية أجبر على المحاربة بصفوف العثمانيين، وانتقل بعدها ليحارب ضدهم وقاد الثورة السورية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي كان مقاتل وسياسي بارع، وما طمع بالسلطة رفض تقسيم البلد وصار شعاره الدين لله والوطن للجميع بحلقتنا اليوم رح نسمع عن حياة سلطان ودوره المهم بتشكيل المنطقة

هذه الجماهير أبناء الثورة السورية الكبرى تحتفل اليوم لتلقي النظرة الأخيرة على بطل على قائدٍ كبير على إنسانٍ عظيم ألا وهو سلطان باشا الأطرش

مذيعة أخبار رفض عرضاً فرنسياً بتزعم دولة جبل الدروز وزهد في السلطة بعد الاستقلال قائد وطني سوري، سلطان باشا الأطرش

في قلوبنا وبأفئدتنا

نورس عزيز سلطان القائد. دائما القائد بكل فخر. الشيء المهم بتاريخ سلطان باشا الأطرش. رغم كل هذا الموضوع رغم كل شي سوّاه. رفض رفضا قاطع أن يواجه السوريين الاخرين. ما في بيت بالسويداء ما قدم شهيد او إثنين في الثورة السورية الكبرى ومشروع.

نورس عزيز أنا اسمي نورس عزيز يعني من الأساسي صحفي سوري، ولكن متخصص في شأن الأقلية الدرزية وحصلت على يعني عشرات الآلاف من الوثائق اللي بعدها ما ظهرت اللي بدها شغل تحليل رحت باتجاه المواضيع الغامضة لأنه المفروض يكون عنا شيء مبدأ اسمه المصالحة مع التاريخ نحن دائماً منعيش تاريخنا على أساس وفق أنه ما يتكلم عنه الآخرون وليس وفق الوثائق يعني للأسف الشديد المؤرخين لا لا يتم إعطائهم بالفعل حقهم كما يجب، وهذا يعني لازم شوي نشوف حركة لتغيير هذا الموضوع وشوي شوي منبدأ يعني السويداء حالياً، هي يعني بتتموضع جنوب سوريا في في المنطقة يعني فينا نقول نحن في الوسط إلى الغرب من السويداء طبعاً هي في المنطقة الجنوبية تقع بلدة اسم بلدة القريّا بلدة القريّا التي هي مسقط رأس سلطان باشا الأطرش موجود فيها حالياً الصرح صرح من داخله موجود عدة طبعا عدة رسوم عدة لوحات لخيول تمثل تجسد بعض أحداث الثورة السورية الكبرى طبعاً أيضاً الجثمان موجود في الوسط يعني الصرح بني بطريقة ليظل دائماً محفور في الفكر بأن هذا هو يعني هذا هو المنارة منارة التحرر منارة الاستقلال وما زالت مضافة سلطان باشا الأطرش بجانب هذا الصرح يعني ما زالت المضافة نحن نقول مضافة هو المكان اللي منستقبل فيه الضيوف هذه المضافة اللي كانوا دائماً يجتمعوا فيها موجودة على حافة هذا يعني موجودة على حافة الساحة لهذا الصرح وحالياً هو صرح يعني معروف جداً أنه هذا قبلة إلى الثوار والأحرار يعني دائماً ما يذهب الناس للتبارك بهذا بهذا الصرح السويداء طبعاً يقطنها أغلبية درزية، بالإضافة إلى عدد من المسلمين السنّة وعدد من المسيحيين عدد كبير من المسيحيين دائماً ما كانت مكان للتعايش دائماً ما كان يعني أي فتنة بدها تصير كان دائماً يلتقالها حلول، ويظل الناس عايشين في وئام وسلام رغم أنه طبيعة الدروز مثل ما قلتلك سابقاً هي طبيعة عاشوا في حروب يعني ما أخذوا فرصة حتى يتنفسوا من العثمانيين إلى حتى إبراهيم باشا طبعاً تجرد حملة واقتحم الجبل وسمم الآبار حتى استطاع الدخول إلى إلى الجبل حتى وصلنا إلى مرحلة الفرنسيين دائماً مكانة هذا الجبل كان يعني في حالة حرب ولكن خلينا نحكي بيت الأطرش مين هم هم بالأصل يتبعوا لشخص اسمه علي بيك العكس علي بيك العكس كان هو يسكن في قرية غرب حلب علي بيك العكس جاب سلالته انتقلت سلالته إلى قريب من دمشق ولاحقاً إلتحقت إلى جبل حوران كان جدهم جدهم محمد كان لا يسمع كان أصم يعني فمن هنا نشأت يقال أولاد محمد الأطرش وهي من القبائل طبعاً الدرزية التي اعتنقت الدعوة التوحيدية هم من المسلمون الدروز تحديداً يعني سلطان هو ابن القريّا طبعاً خلق 1891 والده ووالدته كانوا متدينين يعني كانوا على على قدر عالي من التدين ومن الأخلاق ومشهود لهم طبعاً بالروايات المحكية حتى في بعض المصادر التاريخية اللي بتحكي عن هذه العائلة وتدينها والتزامها يعني طبعاً هذا لا يعني أنه اليوم العائلات اللي مش متدينة ما عندها هذا هذا الحضور مشان ما إنفهم بشكل خاطئ، ولكن في هذاك الزمان كان مهم جداً من التفاصيل المهمة أن تكون العائلة محافظة أو متدينة في هذاك المجتمع في هذيك الفترة في هذا السياق على كل الحالات هي طبعاً كانت أول صدمة عنده هو كان في عمر 5 سنوات شهد اعتقال والده، طبعاً كان والده ما أخذه معه مشان الحديث مع أحد الحملات العثمانية اللي إجيت كانت بالـ1896 في حملة عثمانية دخلت إلى الجبل فكان رايح يحكي مع المسؤول عن هذه الحملة العثمانية والده وكان له مركز يعني وهم باشوات يعني بالنهاية هم من وجوه الجبل فتم تركوا على البيدر هناك أحد البيادر وتم اعتقال والده ونفيه طبعاً فهذه كانت حالة كثير مؤثرة عنده الحقيقة كان يحفظ آيات من القرآن وهو صغير طبعاً في مذكراته يقول أنه هو ما كان يعرف القراءة والكتابة حتى راح على العسكرية حتى تم أخذه وسوقه إلى العسكرية كان عمره 19 سنة

مذيع مساء بنهاية هاللقاء الممتع والحلو بدنا نسألك بعض الأسئلة الخاصة قديش عمرك بالذات باشا؟

سلطان باشا الاطرش اليوم؟ 80

مذيع العمر كله إن شاء الله طيب ممكن أعرف سر احتفاظك بهالنشاط الدائم يعني لحد هلق العمر بعدك محتفظ بكامل حيويتك ما شاء الله في سر لهالشي؟

سلطان باشا الاطرش شامل يعني تمرين عم نتمرن على الخيل وروح ونجي وأنا لا بشرب مشروبات ولا بعمل شيء بنكد على الصحة والجسم

المذيع ولا بتدخن أبداً؟

سلطان باشا الاطرش ولا بدخن أبداً ولا دخنت شي. هالتمرين هذا مفيد الصحة تمرينات يعني أكثر من هيك ما في

المذيع حركات رياضية؟

سلطان باشا الاطرش حركات ونروح ونجي كمان العربان بدهم ...

نورس عزيز على كل الحالات نحن قلنا في شغلة كانت مميزة فيه أنه كان ما يسبح ما تعلم السباحة كان عنده خجل كونه أخذ من والده ووالدته إنه محافظين أنه كيف الناس بدها تشوفني من غير الثياب يعني كيف الناس روح أنا يكون على البركة أو على مورد الماء والناس تشوفني بلا ثياب، فكان عنده خجل كثير كبير بأنه يسبح يتعلم السباحة وهذا ذكرها في في مذكراته من يعني من من النوادر، اللي موجودة في مذكراته تميز بأنه صياد ماهر تميز بأنه شخص يعني شخص بالفعل يعرف بأنواع الأسلحة الموجودة في هذاك الزمن كان لديه هذا هذه الهواية بطبيعة الحال أسرة مالكة أسرة من الباشوات والبكونات يوجد لديها خيل وحلال وأسلحة وإلى آخره، بده يكون متاح له أنه يتعرف على على هذه الأشياء لما تم سوقه إلى إلى العسكرية تم طبعاً اقتياد والده في نفس اليوم وتم اقتياده إلى دمشق يعني نحن عم نحكي بحملة سامي باشا عام 1910 تم اقتياد والده إلى دمشق إلى المحكمة العرفية في دمشق وتم اقتياد سلطان وبقية الشباب طبعا كانوا مجموعهم من السويداء 1500 شب اللي تم اقتيادهم إلى الخدمة العسكرية لإنه دائماً ما كانت الدروز تتمنع عن الخدمة في جيوش التي تعتبرها معادية الدروز يتحاشوا الخوض في دماء أبناء بلدهم يعني كان يعرف سلطان تماماً ومن قبل سلطان أنه إذا قد رحنا للخدمة في الجيش العثماني ونحن هلق رح إحكيلك هذا الموضوع نحن رح نقاتل شعوب نحن نقاتل أصحاب أرض شركه لسلطان ورفاقه بحروب ضد الشعوب الأصلية اللي موجودة بهذاك المنطقة شعوب الفرداغ و وشعوب الجبل الأسود اشتركوا فكان يحس سلطان باشا الأطرش أنه هذا غلط اللي عم بسويه إنه هوي هدول الشعوب قائمين مشان يدافعوا عن حالهم ضد العثمانيين، لذلك كانوا كان هو ورفقائه يعطونهم أكل للشيوخ والنساء والأطفال الموجودين بهذيك المنطقة كان تعامل حسن مع الأسرى منهم، فاضطر سلطان لاحقاً يدفع يبرطل طبعاً مصاري يدفع نصف الخدمة خدم سنة ونص وعاد إلى الجبل مع بقية رفاقه ولما عاد إلى الجبل عرف أن والده تم إعدامه بدمشق

مذيع أخبار بعد خروج العثمانيين من سوريا، أسست أول حكومة في دمشق عام 1918 وفي العام نفسه احتلت القوات الفرنسية الساحل السوري، ولبنان وعرفتا باسم سوريا الغربية، في حين كانت المنطقة الخاضعة لحكم الملك فيصل تدعى سوريا الشرقية وبحسب اتفاقية سايكس بيكو السرية الموقعة بين فرنسا وبريطانيا، فقد كانت سوريا من نصيب فرنسا وفلسطين من نصيب بريطانيا

نورس عزيز الأمير فيصل بالـ1917 أرسلوا رسالة إلى سلطان باشا الأطرش حرفياً يقول أخي سلطان الملقى درعا غداً طبعاً كان سلطان مجهز قواته مجهز أموره، السويداء كلها تحت سيطرته بدأ يتجه مع الجيوش العربية باتجاه دمشق لأنه أهم نقطة عندهم كانت دمشق

مذيع أخبار فوجئ السوريون بالقوات الفرنسية تنتشر على الحدود الشرقية والغربية لسوريا

نورس عزيز وبالفعل استبسلوا وخرجت القوات وعلى رأسها سلطان باشا الأطرش، وكانوا من أول الداخلين من حي الميدان باتجاه ساحة المرجة، وأول من رفع العلم العربي، على دار الحكم في في دمشق ولكن تفاجأ بأن الملك فيصل سلم دمشق إلى الفرنسيين، وخرج يعني هو لم يسلمها بشكل طوعي ولكن كان مجبر للتراجع يعني لعدة أسباب

مذيع أخبار ويلات حرب غير متكافئة، لكن الجنرال غورو فاجأ الجميع بتحريك قواته باتجاه العاصمة دمشق لاحتلالها، هنا تأكد للجميع أن نية فرنسا لا تقف عند حد قبول الإنذار والتوافق، وإنما تتعداها إلى احتلال كامل فأمر وزير الحربية السوري يوسف العظمة قواته بوقف الانسحاب وخاض في منطقة ميسلون حرباً غير متكافئة 9000 جندي فرنسي مزودين بالطائرات والدبابات في مواجهة 3000 من المتطوعين السوريين

نورس عزيز وهون معلش رح اذكر لأول مرة معلومة جداً مهمة كانت بالـ 1922 وهي أحد البرقيات المشفرة اللي حصلت عليها بالأرشيف الفرنسي وهي من الجنرال غورو يقول أصبح من الواضح بشكل متزايد أن الحركة التي يترأسها سلطان باشا الأطرش قد تم تحضيرها في شرق الأردن نحن عم نحكي قبل الثورة بـ3 سنوات أدهم خنجر هو شخص شيعي من لبنان حاول يغتال الجنرال غورو فقتل عدد من مرافقيه، ونجا الجنرال غورو فتمت ملاحقته، من قبل الفرنسيين لاعتقاله، فكان الملجأ الوحيد بالنسبة له هو سلطان باشا الأطرش وجبل الدروز فتوجه لعنده إلى بلدته بالقريّا كان سلطان الأطرش في قرى أخرى خارج القرية، فقامت السلطات المحلية المتعاون مع الفرنسيين بالقبض على أدهم خنجر هون سلطان باشا الأطرش عرف أنه لما رجع كان في عنده ضيف دخيل، وهذه من العادات العربية الأصيلة أو العادات العشائر أو الدروز الأصيلة في حال كان عندك دخيل مستحيل حدا ياخده من عندك أرسل طبعاً فوراً سلطان باشا الأطرش رسالة إنه أنتم اعتقلتم الضيف من عندي دائماً كان يلجأ إلى الأسلوب السياسي بالتعامل إلى أسلوب الخطابة إلى الدبلوماسية قبل القيام بأي عمل عسكري كان الرد الفرنسي بأنه اليوم نحن أمام القانون وما عاد في عنا عادات وتقاليد بهذا المعنى فهذا الشي جبره إنه يجمع أكبر عدد من من الفرسان في السويداء سلطان باشا الأطرش عرف أنه فيه 3 دبابات شاخ طبعاً بيسموه شاخ خفيفة مدخله شاق بالفرنسي هدول جايين ياخدوا أدهم خنجر فطبعاً عمل كمين تم قتل الملازم بوكسان الملازم الفرنسي مع 3 جنود غيره وتم اعطاب دبابتين ومنع من أخذ أدهم خنجر ولكن جردت حملة كبير بوقتها اضطر سلطان باشا الأطرش إلى التراجع والهروب إلى شرق الأردن بقي في الأردن حتى عام 1923 5 نيسان تم إصدار عفو من الفرنسيين وعاد الى السويداء ولكن من تاريخ عودته إلى السويداء بدأ بالتنسيق للثورة السورية الكبرى

اتفقوا مع زعماء البلاد مع زعماء البلاد على أن البلد يكون مستقلاً استقلال إداري مالي، أي نعم وعلى هالأساس تشكلت حكومة في الجبل والمحافظ يكون من أبناء الوطن بعدين الفرنسويين صاروا يتصرفوا تصرفات مو صالحه

نورس عزيز طبعا كان هناك اتفاق بين الدروز وبين السلطات الفرنسية إنه دائماً في حاكم محلي وفي طبعاً برلمان في السويداء بمثل 13 بمثل 13 ناحية أو منطقة على كل الحالات جابوا الحاكم كاربيه فتم نقض هذه المعاهدة الحكم كاربيه هوي شخصية جدلية جداً جند الناس للعمل في الطرقات في عمل سخرة قاسي جداً جداً جداً منع أهالي السويداء من استقبال الضيوف في بيوتهم يعني الضيف اللي بده يجي على السويداء يجي ينام في فندق إضافة إلى الإهانات المتكررة وسجن الناس من دون وجه حق وأيضاً الشي الخطير اللي سواه بأنه حول المدارس كان في مدارس جديدة حوالي 20 مدرسة موجودة بالجبل حوّل معلمي المدارس إلى عملاء سريين بالنسبة له يكتبوا التقارير بالناس تشكلت الجمعية الوطنية في السويداء نحن كمان في عنا جانب سياسي أيضاً بيدعم هذه الثورة تشكلت الجمعية الوطنية في السويداء كانت بتكون تقريباً من حوالي سبعين شخص، وكانت على تواصل مباشر مع سلطان باشا الأطرش هذه كلها قربت في إعلان الثورة السورية الكبرى اللي فعلاً بدأت في شهر 7 وتحديداً في 20 أو 21 7 1925 في معركة الكفر المشهورة طبعاً

سلطان باشا معن قوة والغنى 13 ألف دبابات ومدافع المالكي بطارية وطائرات وما بعرف إيش

مذيع شو السلاح اللي كان موجود معكم باشا بهذاك الوقت؟

سلطان باشا ألماني سلاح بسيط ألماني

مذيع سلاح الصغير ما كان في إشي

سلطان باشا لا ماكان

نورس عزيز اللي ساعد شوي بأن تنتشر هذه الثورة وإلى آخره عجز الفرنسيين عن استقطاب تعزيزات جديدة يعني بعد المزرعة نحن منقول من حد شهر 7 إلى حد شهر 9 كانت الأمور والمعارك كلها تسير في صالح الدروز، أي معركة بيدخلوها كانوا بينتصروا فيها صار في خطأ بمعركة المسيفرة سقط فيها 500 شخص من الدروز انسحب الدروز وقام سلطان باشا الأطرش أيضاً بفعل سياسي موازي بأنه أرسل رسائل لمين أرسل رسائل؟ أرسل رسائل إلى مجلس النواب الفرنسي إلى وزارة الخارجية الأمريكية إلى رئاسة مجلس الوزراء في بريطانيا، وأيضا رئاسة مجلس الوزراء في إيطاليا والصحف الأوروبية يشرح لهم في التفصيل الأمور اللي عم ترتكبها فرنسا والمجازر اللي عم ترتكبها فرنسا بحق أبناء الجبل وبحق السوريين كيف استطاعت فرنسا القضاء على الثورة؟ قاموا بتأسيس جماعات تدعى escadron escadron أي الأسراب الخيول الخفيفة يعني جماعات محلية بدأوها بتجربة ناجحة مع القوات الشركسية طبعاً الجيش الفرنسي وقاموا باستقطاب الدروز مقابل 7 ليرات ذهبية في ذاك الوقت على بشرط أن يكون طبعاً المتطوع يملك حصانه بدؤوا بحوالي 12 شخص اللي قبلوا الترشح ولاحقاً بعد تراجع الثورة وفي سنة في يعني حتى نهاية الـ26 أو شهر آب الـ26 كان عندنا 750 شخص من الاسكندرونات الدرزية تقاتل ضد سلطان باشا الأطرش طبعاً هون في ناس يمكن راح يسمعونا ويستغربوا ولكن كانوا هؤلاء القوات سبب أساسي في هزيمة سلطان باشا الأطرش في آخر معاقله في في اللجات والمنطقة الجنوبية

 أيها الإخوة المواطنون أحييكم في ذكرى الجلاء التي ما تجددت إلا وجددت في نفوسنا أعمق المشاعر والذكريات عن جهاد شعبنا الذي سبق الاستقلال، وبعثت في نفوسنا عزيمة جديدة لإكمال ما بدأه الآباء في مثل هذا اليوم المجيد

نورس عزيز كان المنصب الوحيد اللي يمكن أن يأخذه سلطان هو رئيس الجمهورية السورية كان من المفروض ولكن اشترط يعني وضعوا قانون ويبدو أنه هون في كمان لازم نعمل فيها تحقيق لاحقاً في تلاعب كان وكان في قصد باستبعاد الدروز من المناصب الأساسية اللي هي مثل رئاسة الدولة أو إلى آخره فوضعوا بند بأنه يعني ديانة رئيس الجمهورية هي الإسلام، لذلك حرم نتيجة الدستور السوري من وجوده كرئيس جمهورية، لذلك فضل الاعتزال والعودة إلى السويداء ويعطي إستشارات فقط لا غير يعني ودائماً ما كان يستقبل الوفود تجي لعنده رؤساء زعماء تقابله بقي في القريّا حتى وفاته سنة 83 في 26 3 توفى سلطان باشا الأطرش طبعاً كانت جنازته مهيبة جداً

كل الثوار وأحرار العالم

نورس عزيز إجا المرحوم ياسر عرفات حافظ الأسد لم يأت إلى العزاء

الأخ المناضل وليد جنبلاط لم نكن لم نكن يا باشا لم نكن يا باشا لنزيدك فخراً أو مجداً أو تكريماً أو عزةً أو تخليداً

نورس عزيز كان في توجيهات بإهمال أي ذكرى تتعلق بسلطان باشا الأطرش ففي عام97 تحديداً، صدر تعميم إلى محل النحاسيات والقش بمنع تشكيل صور سلطان باشا الأطرش على يعني على صواني، أكيد بتعرف شو معنى صواني يعني على صواني النحاس أو حتى على صواني القش ممنوع منعاً باتاً ممنوع الاحتفال بذكراه وبالمناسبة تم منع الاحتفال بهذه الذكرى حتى عام 2011 لما قامت يعني لما بدأت الثورة في سوريا تم العودة إلى نظام الاحتفال بذكرى سلطان باشا الأطرش في تاريخ طبعاً وفاته بـ26 3 هلق جماعة النظام بالـ2016 عملوا مهرجان أو شي ثقافي بالنسبة لسلطان باشا الأطرش خطوة خجولة

انطلاق فعاليات مهرجان سلطان باشا الأطرش الثقافي الثامن الذي تنظمه وزارة الثقافة ومديرياتها في محافظة السويداء

نورس عزيز خطوة بسيطة جداً خطوة لا تليق أبداً بشخص وطني مثل سلطان باشا الأطرش يعني المفروض ذكرى سلطان باشا الأطرش أن يكون يوم وطني يكون يوم عطلة في سوريا بشكل كامل يوم أنه نحن على الأقل لما بدنا نستذكر بالتاريخ السوري الحديث منقول هنالك ثورة واحدة قامت ضد المستعمر الفرنسي قادها سلطان باشا الأطرش نحن ما عم نقول فقط سلطان اللي اشتغل ما عم نقول فقط للدروز اللي اشتغلوا ولكن نحن بدنا نعطي الحق لأصحابه فلذلك نحن اليوم مطالبين بإعادة النظر في المناهج التاريخية وتدريس التاريخ الحقيقي لهذه الثورة للجيل الجديد يعني ابني أنا صغير ما بيعرف شي عن الثورة السورية الكبرى هلق هني بيعرفوا في مكتبي أنا موجود عندي لوحات ضخمة جداً لبعض آثار السويداء لبعض آثار من الثوار يعني بالنسبة لهم رغم هم بمجتمع غريب بيعرفوا تماماً أنه في شي أنه يعني قولي هي السويداء مثلاً، أو هي الجبل تبعنا يعني عندهم شي رابط ولكن بعد اليوم مانهم متقبلين فكرة إنه انا كيف بدي اشرحله الثورة السورية الكبرى وإن شاء الله يعني بهمة اليوم يوم عنا ناس كثير أحرار اليوم الناس كثير ماشيين على على مبدأ سلطان باشا الأطرش يعني مثل ما قلتي إذا تتذكري في بداية الحديث إنه الدين لله والوطن للجميع هذا المبدأ بشكل يوم يرفع في ساحات السويداء ما في نحن دروز سوريين عرب يعني هذه هذه اللي عم بقولوها تحت نحن لسنا فقط دروز ولسنا فقط سوريين نحن سوريون دروز عرب يعني شايف أنه إن شاء الله بالسنوات القادمة رح يكون هناك عمل مختلف رح يكون في إعادة إحياء حقيقي لسلطان باشا الأطرش في ظل ضعف النظام السوري اليوم في ظل اتجاه الناس باتجاه الحرية باتجاه التفكير المختلف بالإنفتاح على الآخرين ومثلما قلتلك التاريخ المقارن جداً مهم عنا مصادر عربية عنا مصادر فرنسية عنا مصادر أجنبية المفروض يتم مقارنتها ببعضها وإصدار يعني الكتب ولا مناهج ولا بروشورات ولا اللي بدك ياه معارض

نورس عزيز تعبنا إيه؟ تعبنا إيه؟

نيما كنتم عم تسمعوا بودكاست مجهول على أخبار الآن من بحث وإعداد حكاياتنا أنا نيما صالحة راوية هذه السلسلة إعداد حلقة اليوم من هبة شريف التصميم الصوتي من منذر الهاشم وتحرير من آل شيباني وزينب دويدار الهوية البصرية من سرد ديجيتال والإشراف العام من محمد علي شكراً لضيف الحلقة نورس عزيز، تابعونا عبر حسابات أخبار الآن بودكاست على مواقع التواصل الاجتماعي @AkhbarBot وإذا استمتعتم بهذه الحلقة شاركها مع أصحابكم وتركوا تقييم على أي منصة بتستخدموها لتسمعوا البودكاست شكراً

 


قائمة الحلقات

  • الأمازيغ: قصة إحياء ثقافة مهمشة
    رشا مقران

    الأمازيغ: قصة إحياء ثقافة مهمشة

    الأمازيغ: قصة إحياء ثقافة مهمشة في هذه الحلقة من بودكاست مجهول (مايكرو)، سننظر كيف استطاع أمازيغ المغرب من انتزاع حقوقهم السياسية والثقافية، والاعتراف بلغتهم ضمن الدستور المغربي، من خلال الفن والحراك السياسي طويل النفس. استماعاً ...

  • ماذا حصل للدروز في عام 1909؟
    محمد علي

    ماذا حصل للدروز في عام 1909؟

    ماذا حصل للدروز في عام 1909؟ في هذه الحلقة القصيرة والمختصرة من بودكاست #مجهول، نناقش حركة تمرد الدروز عام 1909 ضد الدولة العثمانية، وعلاقة فريد الأطرش بهذا التمرد. استماعاً ممتعاً إعداد: سرد ديجيتال، أحمد قاسم، ...

  • ماذا يعني أن تكون درزياً في الشتات؟
    نيما صالحة

    ماذا يعني أن تكون درزياً في الشتات؟

    ماذا يعني أن تكون درزياً في الشتات؟  في سوريا، تقف بضع صخور فوق بعضها على شكل تل، لو أعطيت لها صوت، لما توقفت عن الصراخ، لأنها الطريقة الوحيدة التي تعرفها عن ماهية التعبير عن الذات ...

  • الطبخ الدرزي: ما بين الثقافة والعائلة
    نيما صالحة

    الطبخ الدرزي: ما بين الثقافة والعائلة

    تحذير: هذه الحلقة ليست لأصحاب البطون الخاوية تيتا سلمى، جدة نيما صالحة، مقدمة بودكاست مجهول بموسمه الثالث، تتكلم في هذه الحلقة عن الطبخ والمطبخ الدرزي، المليء بالنكهات الشهية وأيضاً مليء بحكايات عن الأرض والعائلة والعادات ...

  • الأعراس الدرزية: تزاوج بين التقاليد والحداثة
    نيما صالحة

    الأعراس الدرزية: تزاوج بين التقاليد والحداثة

    الأعراس الدرزية: تزاوج بين التقاليد والحداثة كل مجتمع له عاداته وتقاليده للحب والزواج، وذلك يتضمن الدروز أيضاً الذين لديهم عاداتهم وتقاليدهم وشؤون الحب الخاصة بهم، ويتدخل في نجاح أو فشل هذه المؤسسة الزوجية ارتباطات العائلة ...

  • زهد بالحكم وظل قائداً - ما هي قصة سلطان باشا الأطرش؟
    نيما صالحة

    زهد بالحكم وظل قائداً - ما هي قصة سلطان باشا الأطرش؟

    لنتعرف على أحد أهم الشخصيات في العالم الدرزي: سلطان باشا الأطرش، والذي يعتبر الأب الروحي للحركة الدرزية في المنطقة، وخصوصاً في سوريا والذي آمن إيماناً مطلقاً أن الدين لله والوطن للجميع، وبالتالي زهد بالسلطة ورفض ...